مستشار رئيس الوزراء الاوكراني: غالبية الشعب الاوكراني تدعم فكرة التكامل مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46161/

شهران مرا على تسلم فيكتور يانوكوفيتش سدة الحكم في اوكرانيا .. تركة اقتصادية منهارة وخيارات جيو استراتيجية لم تحسم بعد ورثها الرجل عن سلفه. للحديث عن سياسة اوكرانيا الداخلية والخارجية استضاف برنامج "حديث اليوم" مستشار رئيس الوزراء الاوكراني يوري باخاموف.
عن اهمية عودة العلاقات بين اوكرانيا وروسيا الى الطابع الاستراتيجي وكيفية تلك العودة يقول ضيف "حديث اليوم" انه لا احد يعلم تفاصيل مستقبل هذه العودة، وحتى الرئيس يانوكوفيتش لا يعرف ذلك، واليوم اعتمادا على العمليات والمستجدات التي تشكلت في اوكرانيا نحن نرى بعض التوجهات التي من الصعب التغلب عليها.
ويؤكد مستشار رئيس الوزراء الاوكراني ان الاستراتيجية تتعلق بعلاقات وثيقة وهي تأخذ بعين الاعتبار التكامل والانظمام الى الاتحاد الاوربي وهناك ايضا حجم واسع من المهمات والواجبات التي يجب تنفيذها .. ولذلك "انا اود ان احذر الطرفين من ان اوكرانيا ليست دولة توتاليتارية، حيث اراد الرئيس ان ينفذ شيئا، بل العكس يمكن ان تكون للرئيس رغبة في تنفيذ شئ، لكن النخبة تعرقل تنفيذ تلك الرغبات والاوامر وقد شهدنا المراحل عندما كانت غالبية الشعب الاوكراني تدعم فكرة التكامل مع روسيا، لكن هذه الفكرة لا ترضي بعض المسؤولين وبعض نواب البرلمان والاوليغارشيا الذين يرون مصالحهم ليس في روسيا، بل في الدول الغربية، حيث يخبئون اموالهم وحيث يتلقى ابنائهم التعليم وحيث يرغبون بالانتقال للعيش في تلك الدول الغربية ... وانا لا استبعد الصراع من اجل هذه الاستراتيجيات حتى اذا كان الرئيس يسعى الى الربط بين الاتجاهات الاستراتيجية في اوكرانيا وروسيا". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)