يوم 7 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46100/

1915
في مثل هذا اليوم، السابع من مايو/أيار عام الف وتسعمائة وخمسة عشر، أغرقت غواصةٌ المانية باخرةَ الركاب الإنجليزية "لوزيتانيا" التي كانت في رحلة عادية من بريطانيا الى الولايات المتحدة، فهاجمتها الغواصة ليس بعيدا عن ساحل ايرلندة. وبعد ثماني عشرة دقيقة من الإنفجار ابتلع البحر السفينة بكاملها. ولقي مصرعهم في الحادث الف ومائة وثمانية وتسعون من ركابها البالغِ عددُهم الفا وتسعمائة وتسعة وخمسين شخصا. وأكد البيان الرسمي للحكومة البريطانية ان السفينة لم تكن تحمل لا اسلحة وذخيرة ولا بحارة عسكريين. ويُعتبر غرقُ "لوزيتانيا" من اكبر الأحداث المأساوية في الحرب العالمية الأولى.

1934
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين تأسست في الشرق الأقصى السوفيتي المقاطعة اليهودية ذات الحكم الذاتي، وتوفرت لليهود لأول مرة من عشرات القرون امكانية بناء كيان حكومي لهم على غرار الدولة، وجرى تدريب المستوطنين الجدد على الأعمال الزراعية وتهيأت لهم كل الظروف لتطوير الثقافة العبرية وإقامة مهرجانات الفنون اليهودية. في المراحل الأولى تقاطر على المحافظة كثير من يهود الاتحاد السوفيتي ومن الخارج. الا ان نزوحا معاكسا كبيرا حصل فيما بعد، حتى صار اليهود اليوم يشكلون اقل من اثنين في المائة من سكان المحافظة.

1954
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وخمسين انتهت معركة ديان بيان فو التي حسمت الحرب الفرنسية في الهند الصينية. ففي سهل قرية ديان بيان فو دحرت قوات المقاومة الفيتنامية مجموعة من القوات الفرنسية تعدادُها خمسة عشر ألفا. وعلى الرغم من بقاء قوات كافية لدى الفرنسيين فقد صدمت هذه الهزيمة فرنسا لدرجة جعلت باريس توقع في القريب العاجل اتفاقية وضعت نهاية للحرب.


1960
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستين انتخب ليونيد بريجنيف رئيسا لمجلس السوفيت الأعلى. كانت تلك انطلاقة سريعة  حققها بريجنيف على سلّم المناصب. رشحه رئيس الدولة نيكيتا خروشوف، لأن الرئيس السابق للسوفيت  الأعلى الجنرال العجوز فوروشيلوف كان يبدي آراءً لا تتوافق في الغالب مع آراء خروشوف الذي لم يعد يطيق الإعتراضات. كان واثقا من بريجنيف دون ان يتوقع بأنه يرعى شخصا سيعمل في القريب العاجل على تنحيته، هو خروشوف، من اعلى منصب في الدولة هو منصب السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي.   
(اقرأ على موقعنا سيرة حياة بريجنيف)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)