يوم 5 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46098/

1945
 في مثل هذا اليوم، الخامس من مايو/أيار عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين، اندلعت انتفاضة أهالي براغ ضد المحتلين الألمان. فوجهوا الى الهتلريين انذارا بالإستسلام دون قيد او شرط، واحتلوا دوائر البريد ومحطة التلغراف المركزية ومبنى الإذاعة وباقي المؤسسات الهامة من الناحية الإستراتيجية. كما اعتقلوا اعوان النازيين. وردا على ذلك اراد المحتلون اغراق المدينة في حمام الدم. الا ان براغ تحررت رغم جهودهم المسعورة.(اقرأ على مواقعنا حول تحرير براغ)

1945
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين استولت القوات السوفيتية على ميدان بينيميوند لتجريب الصواريخ والتقنيات العسكرية الجديدة في المانيا الفاشية. وفي الوقت ذاته استولى الأميركيون على مصنع للصواريخ تحت الأرض في المنطقة التي كان ينتظر ان تدخل ضمن قاطع الإحتلال السوفيتي في المانيا. الا ان الأميركيين تمكنوا قبل تسليم المصنع الى السلطات العسكرية السوفيتية ان ينقلوا منه أجهزة ملأت ثلثمائة عربة قطار. وكان مقررا ان يقوم البوليس السري الفاشي بتصفية المصممين الألمان، الا ان ذلك لم يتم، فوجد معظم الإخصائيين انفسهم في الولايات المتحدة بعد حين من الزمن.


1975
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين خرج من مصنع كيروف في لينينغراد اقوى جرار حتى ذلك الحين هو جرار "كيروفيتس- سبعمائة" الأسطوري. كانت الحاجة الى صنع جرار قوي غير مجنزر قد ظهرت في بداية الستينات عندما اخذ الاقتصاد السوفيتي يتطور بمنتهى السرعة. وجاء جرار كيروفيتس، او "كي – سبعمائة" اختصارا، ليمثل نوعا جديدا من الجرارات التي تستخدم في الصناعة فضلا عن الزراعة. فمن السهل ان تنصب عليه اجهزة لمختلف الأغراض.


1994
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وتسعين وقعت اتفاقية الهدنة في منطقة قره باغ الجبلية التي كانت في العهد السوفيتي ضمن جمهورية اذربيجان. الا ان معظم سكانها من الأرمن. عشية تفكك الإتحاد السوفيتي اعلن اهالي قره باغ، مدعومين من ارمينيا، الإنفصال عن اذربيجان. واندلعت الحرب بين ارمينيا وا ذربيجان واسفرت عن خسائر جسيمة بالأرواح بين المدنيين العزل من كلا الطرفين. وبعد معارك استمرت اكثر من اربع سنوات وقع بوساطة من روسيا البروتوكول الذي بات اساسا للهدنة.
(أقرأ على موقعنا حول قضية قره باغ والنزاع الارمني – الاذربيجاني)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)