يوم 3 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46095/

1906
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة تخلت الإمبراطورية العثمانية عن شبه جزيرة سيناء واعترفت بعائديتها لمصر. اعتبارا من القرن السادس عشر كانت سيناء، بوصفها جزءا من ولاية مصر، داخلة ضمن الإمبراطورية العثمانية. الا ان مصر في عهد محمد علي باشا الكبير باتت مستقلة عن الإستانة في الواقع. ولكن الباب العالي لم يتخل عن شبه جزيرة سيناء الا بعد مضي زمن طويل.

1917
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة عشر بدأت أزمة سياسية في روسيا، هي اول أزمة في اعقاب ثورة فبراير التي أطاحت بالقيصر. بدأت الإضطرابات بعد ان ابلغ وزير الخارجية الروسي الدولتين الحليفتين بريطانيا وفرنسا ان حكومة روسيا مستعدة لمواصلة الحرب ضد تركيا. فقامت مظاهرات تطالب بالسلام  وبسقوط الحكومة. ولإنقاذ الموقف سحبت الحكومة حقائب الوزراء المكروهين من قبل الشعب. الا ان ذلك خفف بصورة وقتية فقط من حدة الأزمة في البلاد التي كانت تقترب حثيثا من ثورة اكتوبر البولشفية.
(اقرأ على موقعنا تفاصيل ثورة فبراير/شباط 1917)

1931
في مثل هذا اليوم،  الثالث من مايو/أيار عام الف وتسعمائة وواحد وثلاثين، ولد قائد الأوركسترا الروسي الشهير غينادي روجديستفينسكي الذي ارتبطت حياته كلها تقريبا بمسرح البولشوي. فعندما كان غينادي طالبا في الكونسرفاتوار قاد هنا اوركسترا باليه تشايكوفسكي "الحسناء النائمة"، وفيما بعد عمل طويلا في قيادة الأوركسترا على ملاك المسرح حتى لُقب بكبير مفسر الموسيقى في القرن العشرين.


1979
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين تولت مرغريت ثاتشر منصب رئيسة وزراء بريطانيا. وكانت هذه المرأة الملقبة بالسيدة الحديدية اشهر امرأة في العالم على مدار عشر سنوات. فهي قد اجترحت ما يشبه المعجزة. ابنة صاحب حانوت صغير تقيم في منزل يخلو حتى من صنبور الماء. الا انها اصيبت بهوس ممارسة مهنة رجالية صرف هي مهنة السياسة. دهاء ثاتشر مكّنها من رفع منزلة بريطانيا دوليا ومن تقوية اقتصادها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)