يوم 1 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46093/

1930
في مثل هذا اليوم، الأول من مايو/أيار عام الف وتسعمائة وثلاثين، انجز مد سكة حديد "توركسيب" الكبرى بعد اعمال إنشائية استغرقت ثلاث سنوات. يبلغ طول السكة الفا وخمسمائة كيلومتر تقريبا. وكانت تربط بين اهم مناطق الإتحاد السوفيتي السابق مثل سيبيريا وآسيا الوسطى. وقد اجتازت الأنهار الجبلية والسلاسل الصخرية والرمال القاحلة، وساعدت على تفعيل التنمية الإقتصادية في كازاخستان وعلى استصلاح الأراضي البور.

1931
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وثلاثين تم تدشين امباير ستيت بيلدينغ، اعلى ناطحة سحاب في العالم آنذاك. شيدت البناية بسرعة غير مسبوقة رغم الأزمة الإقتصادية التي عصفت بالولايات المتحدة في تلك السنوات. اربعة او خمسة طوابق كانت تبنى كل اسبوع. والبناية تتكون من مائة وطابقين، فيما يبلغ ارتفاعها اربعمائة وثلاثة واربعين مترا. عدد القرميد المستخدم فيها عشرة ملايين. سلّمها يتكون من الف وثمانمائة وستين درجة. تجري عليها كل عام مباريات في سرعة الصعود.

1958
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين حضر الرئيس المصري جمال عبد الناصر، كضيف شرف مع خروشوف، العرض العسكري في الساحة الحمراء بموسكو على المنصة المطلة على ضريح لينين. بعد احداث عام الف وتسعمائة وستة وخمسين كان الإتحاد السوفيتي، شأن العالم العربي، يعتبر جمال عبد الناصر بطلا يستحق كل التكريم. واسفرت المباحثات التي تمت خلال تلك الزيارة عن تمتين العلاقات بين البلدين. واعرب عبد الناصر عن امتنانه للإتحاد السوفيتي، حكومة وشعبا، على المساعدة التي قدمها الى مصر في ساعة المحنة.

(اقرأ تاريخ العلاقات السوفيتية – المصرية)


1960
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستين اسقطت فوق الأراضي السوفيتية طائرة التجسس الأمريكية "او- 2" التي استخدمت دون خوف من العقاب للتحليقات الإستطلاعية التجسسية على ارتفاع شاهق طوال عدة سنين. وحينما ظهرت عند الإتحاد السوفيتي في نهاية المطاف صواريخ تطال الإرتفاع المطلوب تم اسقاط طائرة التجسس تلك. وتمكن قائدها هاري باورز من الهبوط بالمظلة، فألقي القبض عليه وحكم بالسجن عشر سنوات. ثم افرج عنه بعد عامين في مقابل اطلاق سراح رجل المخابرات السوفيتية رودولف آبيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)