حصاد الاسبوع 10 – 16 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45879/

قمة الامن النووي في واشنطن .. ناقوس خطر لتفادي وقوع السلاح النووي في ايدي متطرفين
قمة الأمن النووي في واشنطن بحثت التحديات الأخطر امام عالم اليوم والغد.
شعار القمة والكلمات التي ألقيت كان في كل منها حيز لمخاطر الإرهاب النووي وسبل منع وصول النووي الى المنظمات الإرهابية، وذلك كله من أجل بلوغ عالم خال من السلاح النووي.
الحديث عن مخاطر الإرهاب النووي ومخاطر حصول تنظيمات كالقاعدة على مكونات نووية لن تتورع عن استخدامها هي مخاطر ينبغي التوجس منها فعلا  لا قولا.
وها هو العالم يستجيب لناقوس واشنطن - اوباما المنادي بضرورة تكاتف الجهود الدولية لمواجهة هذا الخطر، بخلاف سلفه بوش الإبن الذي قرر أنه باستطاعة بلاده بمفردها تسوية أمور العالم، دون مشاركة أو حتى استشارة أحد ممن هم في خندق واحد أمام الخطر المشترك.
يبقى أن ما لم تقله قمة واشنطن، أنه بموازاة خطر الارهاب النووي ثمة خطر الترهيب النووي الذي تستعمله اسرائيل بحذاقة عالية في الشرق الأوسط في ظل "تطنيش" أميركي وغربي، والذريعة: الحفاظ على "التوازن الستراتيجي في المنطقة.
اما النتيجة فهي انحدار الشرق الأوسط الى مزيد من التأزم وربما الاشتعال إذا لم يستجب لدعوات أبناء المنطقة بجعلها خالية من أسلحة الدمار الشامل.
كبار مسؤولي بولندا يتقدمهم الرئيس ارادوا احياء ذكرى مأساة فاصبحوا جزءاً منها

تاريخ العلاقات بين روسيا وبولندا تشوبه صفحات سوداء  يحاول كل طرف إجلاء سوادها الى ان وقعت كارثة الطائرة الرئاسية البولندية فوق أراضي روسيا، لتلف بولندا حالة الأسى والحداد الوطني على رئيسها ليخ كاتشينسكي ومرافقيه من كبار قياد الدولة وهم في طريقهم الى مدينة كاطين للمشاركة في مراسم افتتاح النصب التذكاري الذي أقامته روسيا تخليدا لذكرى آلاف الضباط البولنديين الذي قضوا قتلا في العهد الستاليني عام 1940.
موسكو التي تشارك بولندا مشاعر الحزن والأسى على ضحايا كارثة الطائرة كانت تقدمت أشواطا  طويلة في مضمار جلاء صفحات الماضي، وآخر شاهد على ذلك النصب التذكاري لضحايا كاطين. وواقعة كاطين كانت قد سبقتها واقعة أخرى. ففي  العام 1920  قضى نحبه قتلا وتصفية و جوعا حوالى عشرين ألف عسكري من قوات الجمهورية السوفيتية الفتية  في معسكرات الاعتقال البولندية، الامر الذي لا تزال وارسو ترفض الاعتراف به.
حول كارثة الطائرة البولندية والمقدمات التاريخية أجرت "روسيا اليوم" مقابلة خاصة مع الرئيس دميتري مدفيديف، على هامش مشاركته في قمة واشنطن.
المعارضة السودانية تقاطع الانتخابات ومشاركة الناخبين زادت عن 60%
في ما يشبه الرد غير المباشر على دعوات المعارضة الى مقاطعة الانتخابات السودانية، أعلنت المفوضية القومية للانتخابات أن نسبة المشاركة الشعبية فاقت الـ 60%، في ما تقرر إعادة التصويت في ثلاث وثلاثين دائرة انتخابية من أصل ألف وستين دائرة.
هذا وتوقعت المفوضية أن تعلن النتائج في الثاني والعشرين من الجاري وسط مخاوف من حدوث اضطرابات ستثيرها المعارضة التي يتوقع رفضها للنتائج انطلاقا من رفضها لحكم الرئيس عمر حسن البشير.
اسرائيل تتهم سورية بتزويد حزب الله بصواريخ سكود ودمشق تنفي
كلما ابتعدت فرص التسوية في الشرق الأوسط، وهي بعيدة اليوم اكثر من أي وقت مضى، كلما علت اصوات طبول الحرب.
وثمة شواهد متفرقة على ما يشهده قطاع غزة غدت ممارسة شبه يومية بينما حكومة بنيامين نتانياهو، بأركانها البارزين، حوّلت وجهة القصف السياسي في اتجاه سوريا هذه الأيام، متهمة أياها بأنها زودت حزب الله اللبناني بصواريخ سكود يمكن أن تطال العمق الاسرائيلي.
وقد اعتبرت دمشق تلك الاتهامات كاذبة ورأت فيها تهيئة اسرائيلية لحرب في المنطقة، فيما تبقى تل أبيب تتجاهل دعوات واشنطن الاستجابة لمقترحاتها بشأن إطلاق التسوية مجدداً، ولا تنفع الدعوات الأوروبية لإسرائيل بإطلاق مسيرة المفاوضات، فالأوروبون شركاء في الدفع وليس في الحل كما ترى تل أبيب.

"بريك" .. سعي اقتصادات صاعدة الى اصلاح النظام المالي العالمي
منظمة "بريك" التي تضم أربع اقتصادات صاعدة في العالم هي الصين والهند وروسيا والبرازيل، تسعى منذ العام ألفين وثمانية، أي حتى قبل إطلالات الأزمة المالية العالمية الى إصلاح النظام المالي العالمي على أساس أن هذا النظام تسيطر عليه وتهيمن على آلياته الاقتصادات المتقدمة الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان.
هذا الهمّ وموضوعات أخرى تخص كذلك العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء كانت على جدول أعمال قمة "بريك" التي استضافتها البرازيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)