نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام: لا استبعد ان تكون لاسرائيل طموحات بمياه نهر النيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45643/

تبدأ الثلاثاء 13 ابريل/نيسان بمدينة شرم الشيخ اعمال الاجتماع الـ18 لمجلس وزراء دول حوض النيل برئاسة وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد نصر الدين علام بحضور نظرائه في دول حوض النيل العشر باعتبار أن مصر رئيسة الدورة الحالية للمجلس التنفيذى لوزراء دول الحوض.
وبهذه المناسبة استضاف برنامج حديث اليوم نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام يحيى غانم.
ويقول غانم ان اهمية الاجتماع تنبع من كونه سيحدد الاتجاه الذي ستسير فيه العلاقات المائية بين دول حوض النيل العشر وخاصة بعد أن فشل الاجتماع السابق في التوصل لاستراتيجية توافقية بين دول الحوض.
ويرى ضيف الحلقة ان العلاقات بين دول حوض النيل هذه الأيام جيدة لأنها بالاساس دول افريقية وتربطها فيما بينها سلسلة العقد الافريقي ولكنه أشار الى ان هذه العلاقات تتفاوت صعودجا وهبوطا تبعا للتغيرات الدولية والاقليمية المختلفة.
وحول الدور الاسرائيلي والمطامع المحتملة بمياه النيل قال غانم أنه لا يستبعد دورا اسرائيليا بهذا الخصوص رغم أن التكهن صعب جدا وقال انه في المستقبل ربما سترغب اسرائيل بحصة في مياه النيل. وأضاف ان اسرائيل متواجدة وبقوة في هذه المنطقة في العالم منذ مدة طويلة وهذا حق لها كدولة تختار لنفسها الدول التي تود اقامة علاقات معها ولكنه لا دلائل على وجود توجه معلن. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)