حصاد الاسبوع 3-9 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45485/

قرغيزستان: ثورة السوسن تأكل سلطة وتفرّخ أخرى

انشغلت وسائل الإعلام العالمية ولا تزال بسيل الأنباء المتواترة من قرغيزيا في أسيا الوسطى عن الاحتجاجات الشعبية التي لزمتها ثلاثة ايام فقط، لكي تسقط السلطة في العاصمة بيشكك، ويغادرها الرئيس المخلوع كرمان بك باقييف الى منطقة انتمائه العشائري في الجنوب. واللافت في مايسمى ثورة في قرغيزيا ان عمادها هي تلك القوى التي قلبت حكم عسكر أكاييف قبل 5 سنوات، وللآسباب ذاتها، أي الاستئثار بالسلطة وحصرها في أفراد أسرته والأقرباء، بينما البلاد تغرق أكثر في العوز وهي الفقيرة أصلا من الموارد.

"ستارت" صفحة جديدة.. والدفاع الصاروخي الأمريكي

بعد مفاوضات مكثفة سواء على مستوى السياسيين أو الخبراء من البلدين، وقع الرئيسان دميتري مدفيفيف وباراك أوباما اتفاقية ستارت جديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.
مراقبون كثيرون وصفوا المعاهدة الجديدة بأنها إشارة البدء في التخلص من السلاح النووي. قد تكون ثمة عجالة وتفاؤل مفرط في هذا الشأن، ذلك أن جيلا حديثا من الأسلحة المتطورة يأخذ طريقه مكان السلاح النووي، مع فارق جوهري أن هذا السلاح يمكن استخدامه ويجري استخدامه الآن. القنابل الذكية وغيرها، كما في حرب العراق على سبيل المقال في حين أن النووي خارج الاستخدام.

العراق: الإرهاب يسبق مفاوضات تشكيل الحكومة المتعثرة

في الذكرى السابعة لاحتلال العراق عمت المدن والأرجاء العراقية المظاهرات المطالبة بمغادرة الاحتلال الأمريكي. هذا بينما مساعي تشكيل حكومة جديدة تبقى متعثرة، وموضع جذب وردّ بين أساطين الفائزين بالانتخابات، وفي ما بينهم وبين أساطين القوى الإقليمية الجارة للعراق. وفي هذا الوقت يجد الإرهاب نافذة يطل منها قتلا وفتكا بأبناء العراق.

انتخابات الفرصة الأخيرة لضمان وحدة السودان

انتهى كل الكلام عن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان، كما انتهت الحملات الدعائية في انتظار افتتاح مراكز الاقتراع يوم الأحد. وبهذه الصورة يكون الرئيس عمر البشير قد نجح في مبتغاه بإجراء الانتخابات التي غابت عن السودان ما يفوق العشرين سنة، أي منذ قدومه الى السلطة بنتيجة انقلاب عسكري.

مدفيديف ضيف احتفالات تحرير سلوفاكيا من الاحتلال النازي

في الطريق الى براغ لتوقيع معاهدة ستارت مع نظيره الأميركي، حط الرئيس مدفيديف ضيفا على الجارة سلوفاكيا، ففي مثل هذه الايام بالذات تم قبل 65 عاما تحرير العاصمة السلوفاكية براتيسلافا على يد القوات السوفياتية من نير الاحتلال النازي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)