سلطان أبو العينين: الوضع في المخيمات الفلسطينية بلبنان مقلق ولكنه ليس بالمخيف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45391/

قال ضيف الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" اللواء سلطان ابو العينين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قال أن غالبية اللبنانيين يرون في السلاح الفلسطيني داخل المخيمات هو ضرورة وذلك لحين ايجاد حل سياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين وهناك شبه اجماع لبناني على أن هذا السلاح لديه وظيفة بوجه المجتمع الدولي ولكنه أكد أنه "مع اللبنانيين لما يرونه في مصلحتهم".

واعتبر ابو العينين أن الحديث عن انفجار الوضع في مخيم عين الحلوة مجددا هو مبالغة وتضخيم للأمر وقال " القلق موجود عند الجميع ولكن الاشتباكات الفردية والخلافت المحدودة لا يمكن ان تكون انفجارا في الوضع الأمني". وأضاف ان المخيمات لن تكون ملاذا آمنا لأي جهة أو فريق يعتدي على السلم الاهلي والمؤسسات في لبنان".

وقال ضيف الحلقة ان ماتعيشه المخيمات الفلسطينية هو أمر خارج عن ارادة الشعب الفلسطيني بكامله وأضاف " انا اعترف ولا اتهرب من المسؤولية.. وحركة فتح بصفتها قائدة ورائدة النضال الوطني الفلسطيني فانها تحمل على عاتقها مسؤولية  تختلف عن بقية القوى السياسية الفلسطينية، لكن يجب الاعتراف ان هذه المسؤولية تراجعت وسبب ذلك الظروف الاقتصادية التي تمر بها منظمة التحرير الفلسطينية".

وبشان حق العودة، شدد اللواء ابو العينين على انه حق مطلق لا يمكن التنازل عنه وان كان عمليا بحاجة إلى معالجة خلاقة بما يكفل ضمان عودة اللاجئين إلى أراضي العام 1948 وأراضي الدولة الفلسطينية، مشددا على ان قضية اللاجئين من المحرمات والثوابت الوطنية غير القابلة للنقاش والتي لا يمكن التنازل عنها.

المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)