زخارف روسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45295/

كل الانفعالات الإبداعية ذات ارتباط لا ينفصم بالواقع المحيط بالمرء. الأرجاء الروسية المترامية الأطراف والمناخ الصارم ووفرة الغابات مارست تأثيرها في كل ما مسته يد الإنسان الروسي. وبدأ كل شيء من العمارة الخشبية.
كانت العمارة الخشبية بالذات أساس الأسلوب الخاص للفن المعماري في القرون الوسطى الذي يعني الجمع الأمثل بين جمال المنشأة ووظيفتها. وتعطي كوستروما مادة رائعة لدراسة الاتجاهات الأساسية للعمارة الخشبية في القرون الوسطى. وقد ظهرت هذه المدينة في أواسط الفولغا، أي في مكان فائق الغنى بالغابات، الأمر الذي حدد طابع البناء. ينبغي التنويه بأن البناء الحجري كان في كوستروما حتى نهاية القرن السابع  عشر ظاهرة نادرة للغاية: حتى بيوت أغنى النبلاء والتجار وبيت مارفا أم القيصر ميخائيل رومانوف، كانت خشبية.
الموسيقى القديمة ، الأغانى ، الرقص .. هذا أحد مكونات " الروح الروسية الغامضة " . وهناك أيضا رحابة الصدر والإندفاع المتهور المعبر عنها بالحركات ، والأصوات ، والألوان والسلوك الروسى ذاته .. أيضاً ، الآفاق الروسية .. الحقول المترامية ، والغابات والبحيرات والأنهار .
لقد وجدت لدى كل شعب ووصلت إلى أيامنا بهذا الشكل أو ذاك الصفارات الفخارية الساذجة من حيث التصميم.والجياد ذات الرأسين والفرسان والديكة. كانت لها دلالتها جميعا. الطائر، مثلا،- أكثر الصفارات انتشارا- كان يرمز إلى تصور الشعب للسعادة. وكانت الصفارات تستخدم منذ أزمنة الوثنية كأدوات سحرية: تستدعي المطر في الجفاف، وتستدعي الدفء وأشعة الشمس في الجو الغائم.
ولكن أبواق الرعاة اكتسبت أكبر شعبية لدى الشعب، ولاسيما في وسط الفلاحين. كان الراعي يجمع القطيع بصوت البوق ويرعاه ويحرسه، وفي ساعات الراحة تصدح أوركسترات كاملة لعازفي الأبواق. البوق هو أداة رعي خشبية روسية قديمة يعود تاريخها إلى أوائل الأصوار والأنفار التي كانت تدعو المحاربين إلى المعركة.
الهوسلي أقدم آلة موسيقية وترية روسية تعزف على الريشة. وردت أول إشارة أكيدة إلى الهوسلي الروسية في مصادر بيزنطية من القرن الخامس.وقد عزف على الهوسلي أبطال الملحمة الشعبية الروسية: سادكو ودوبرينيا نيكيتيتش وبويان.
مارست المسيحية تأثيرا قويا في الفولكلور الروسي. في التصورات الدينية للشعب الروسي ..الروح، التي يرد ذكرها في الكثير من الأغاني الشعبية، هي احد  أجزاء الطبيعة البشرية، وهي الجزء الأهم منها الذي يغدو بعد تخلص الإنسان من الخطيئة روحا تصل الإنسان بالخالق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)