حصاد الاسبوع (27 مارس/آذار – 2 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45084/

موسكو تتلقى رسائل تضامن دولية بعد تعرضها لعمليتين انتحاريتين 

التفجيران الإرهابيان اللذان ضربا العاصمة الروسية موسكو مطلع الأسبوع أثارا عكس ما توقعه من يقف وراءهما، فقد عمت عواصم العالم، بشرقه وغربه، المواقف الشاجبة والمستنكرة لهذه الجريمة والمؤيدة للحكومة الروسية في إجراءاتها لاقتلاع هذه الظاهرة التي تعاني منها بلدان كثيرة، بما في ذلك في العالم العربي الذي استنكرت عواصمه في برقيات التعزية والتضامن الى القيادة الروسية تلك الجرائم.

ومع الشعور بالأسى والحزن على الضحايا  فإن هذا التضامن الدولي إنما يشهد على ان الإرهاب واحد اين ما كان، ولا دين له ولا انتماء قومي.

الارهاب يذكر بنفسه مجددأً في داغستان

جريمة إرهابية أخرى وقعت هذا الأسبوع في مدينة قزلارالواقعة بجمهورية داغستان في شمال القوقاز،  حيث هز  المدينة يوم الأربعاء إنفجار مزدوج قام به انتحاريان.

ووفق الأجهزة الأمنية فالدلائل تشير إلى وجود صلة بين هذه العملية الإرهابية والتفجيرين في مترو موسكو، وأن الجهة  المسؤولة عن تلك التفجيرات واحدة وهدفها إثارة الذعر بين الناس، وهزّ الثقة بقدرة السلطات الروسية على توفير الأمن والإستقرار للمواطنين.

اسرائيل .. برود على جبهة السلام مع رام الله وتصعيد على جبهة الحرب مع غزة

في ظل الأزمة بين رئيس الحكومة الاسرائيلية نتانياهو وإدارة باراك اوباما والجمود الحاصل في عملية السلام أمام عثرة الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية،  يُستعمل الوقت الضائع في أغراض واتجاهات مختلفة تراوح بين تسريبات اسرائيلية عن خطة اقترحتها واشنطن تقضي بتجميد الاستيطان في القدس لأربعة اشهر من أجل استئناف المفاوضات، وبين التسخين مع قطاع غزة والتلويح بحرب جديدة.

نتائج الانتخابات العراقية امام تحديات التحالفات الداخلية 
ها هو الاسبوع الثالث ينقضي على الانتخابات البرلمانية العراقية ولا انعقاد بعد للمجلس المنتخب الجديد،ولا اختيار رئيس جديد للعراق ولا رئيس حكومة.

كل المهل الممنوحة في الدستور قد اخترقت ولا من يسأل عن ذلك،  فالهم أكبر والثمن أغلى بكثير من مجرد الالتزام بالمهل الدستورية،  فالصورة لم تنجلِ بعد عمّن سيرأس الحكومة وفي أي اتجاه سيسير العراق،  فالخيارات بمجملها صعبة والتحالفات أصعب.

المجتمع الدولي يتفاءل خيراً بتوقيع "ستارت" جديدة بين روسيا وامريكا

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقادة الإتحاد الأوروبي إلى جانب زعماء الكثير من بلدان العالم بعثوا بتهانيهم لرئيسي روسيا والولايات المتحدة بتوصل الطرفين إلى إتفاق، سيتم بموجبه توقيع معاهدة جديدة حول الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية، وذلك في الثامن من أبريل/نيسان الجاري في العاصمة التشيكية براغ.
أهمية هذه الوثيقة تعود إلى أنها ستفعّل من جديد عملية خفض أكبر ترسانتين نوويتين في العالم، فهي ستحدد سقف التسليح النووي لكل من روسيا والولايات المتحدة  الأميركية.

كندا .. مؤتمر اقتصادي بنكهة سياسية

كانت أمام  اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في كندا هذا الأسبوع  مهمة الإعداد لقمة المجموعة التي ستستضيفها كندا في حزيران/يونيو المقبل.

واللافت في الاجتماع أن الوزراء خصصوا معظم النقاش للقضايا السياسية، ما يعكس الاتجاه العام الجديد لدول المجموعة، اذ تطغى القضايا السياسية على جدول أعمال الثماني، في حين ان تلك الاقتصادية تستأثر بأجندة مجموعة العشرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)