من يقف وراء التفجيرات في موسكو؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/45057/

من يقف وراء التفجيرات الإرهابية المروعة في موسكو؟ هل الخيوط الرئيسية لهذه الجريمة تمتد إلى القوقاز .. أم أن بعضَ الجهات الخارجية تحاول هي الأخرى أن تعيث فسادا في روسيا؟ ما هي الحلول الشاملة التي تتعطش لها القوقاز الشمالية للوقوف  بوجه من تسول له نفسه الاعتداء على روسيا وأمنها؟

معلومات حول الموضوع:
الرواية الرسمية الأساسية للتفجير الإرهابي المزدوج في مترو الإنفاق بموسكو  الذي اسفر عن مقتل عشرات الأشخاص تتحدث عن عملية دبرتها احدى الجماعات الإرهابية المتواجدة في شمال القوقاز. وتعتقد الدوائر الأمنية الروسية ان العملية الإرهابية قد تكون جاءت انتقاما من جانب الأنفصاليين او اقربائهم  وردا على تصفية بعض زعماء الإرهاب  في الآونة الأخيرة هناك . ونظرا لذلك يجري في شمال القوقاز التحقيق مع ابناء عوائل الأرهابيين الذين تمت تصفيتهم، للتأكد مما اذا كانوا ضالعين في تفجيرات موسكو ام لا.
 والى ذلك يجري النظر في روايات واحتمالات اوسع تقول ان مدبري العملية الإرهابية ربما كانوا من خارج روسيا . فقد اعلن امين سر مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف صراحة ان بعض منتسبي الدوائر الأمنية في جورجيا، جنوبي القوقاز، لهم اتصالات مع التنظيمات الإرهابية في القوقاز الشمالي الروسي. ولم يستبعد وزير خارجية روسيا الإتحادية سيرغي لافروف ان تكون وراء التفجير المزدوج في محطتي المترو منظمات ارهابية تمارس نشاطها على حدود افغانستان وباكستان.
كما طرحت روايات تقول: ربما كان  وراء العملية الإرهابية خصوم روسيا في الغرب ممن لهم مصلحة في تسويد صفحة السلطات وإثارة جو من التوتر في البلاد  على اساس ديني وطائفي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)