يوم 30 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44891/

1945

في مثل هذا اليوم، الثلاثين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين انتحر أدولف هتلر. قبل يومين من ذلك ابلغوه في اجتماع عسكري بأن حامية برلين لن تتمكن من الصمود في وجه القوات السوفتية سوى بضعة أيام. ثم عادوا وأبلغوه في اليوم التالي ان برلين على وشك ان تسقط. رفض هتلر الفرار. وفي حوالي الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر فارق الحياة مع زوجته ايفا  براون.

1945

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين رُفعت راية النصر السوفيتية فوق مبنى الرايخستاغ. نصبها هناك جنديان هما الروسي يغوروف والجورجي كانتاريا، عندما كانت معارك الشوارع لا تزال مستمرة في برلين. وفيما بعد نقلت الراية بطائرة خصوصية الى موسكو، وهي من ذلك الحين محفوظة في المتحف المركزي للقوات المسلحة.

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين نصبت الوحدة الإنشائية الأخيرة في برج اوستانكينو التلفزيوني في موسكو. يبلغ ارتفاع البرج خمسمائة وثلاثة وثلاثين مترا. وقد استخدم المهندسون في البناء عدة تقنيات فريدة. مدة صلاحية البرج المقررة خمسمائة عام. كان برج اوستانكينو اعلى برج في العالم حتى سنة الف وتسعمائة وخمس وسبعين.

1975

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين دخلت دبابات ومشاة جمهورية الفيتنام الديمقراطية مدينة سايغون دون مقاومة. الإتفاقية التي وقعت قبل ذلك بعامين في شأن انسحاب القوات الأميركية من الفيتنام لم تتمخض عن وقف العمليات الحربية، فالقتال بين الفيتنام الشمالية والجنوبية استمر. الا ان الجنوب ما كان سيقاوم طويلا لولا الدعم الأميركي. وبعد سقوط سايغون تم توحيد الفيتنام نهائيا. ووضعت الحرب الفيتنامية أوزارها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)