يوم 29 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44889/

1942

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين قامت القوات الايابانية بإنزال في جزيرة مينديناو في الفليبين. فاليابان عندما دخلت الحرب العالمية الثانية استولت بسرعة على مساحات شاسعة من الأراضي الغنية جدا بالإحتياطيات الخام، بما في ذلك هونغ كونغ وبورما واندونيسيا. وكان آخرَ انتصار لها الإنزالُ على الساحل الغربي من الفليبين وسيام وغيرها. كانت الفليبين قبل الغزو الياباني تابعة للولايات المتحدة في الواقع. واستمر الإحتلال الياباني ثلاث سنوات.

1958

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين بدأ جمال عبد النصر  زيارته الأولى الى الإتحاد السوفيتي. بعد احداث عام الف وتسعمائة وستة وخمسين بات جمال عبد الناصر بطلا في انظار الناس في الإتحاد السوفيتي، كما في الأقطار العربية. واثناء زيارته الأولى التي استغرقت ثلاثة ايام وقف عبد الناصر كضيف شرف على المنصة المطلة على ضريح لينين في الساحة الحمراء بموسكو. واسفرت المباحثات التي اجراها في العاصمة السوفيتية عن تمتين العلاقات بين البلدين. وساقت تلك الزيارة الدليل على ان محاولات الغرب للهيمنة التامة على الشرق الأوسط مُنّيت بالفشل. وتلقى جمال عبد الناصر طائرة شخصية على سبيل الهدية، بالإضافة الى مكائنَ زراعيةٍ وأجهزة طبية لمصر.

1971

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين تجاوزت الخسائرالحربية الأميركية في الفيتنام خمسة واربعين الف شخص. وقبل ذلك بقليل نصح احد اعضاء مجلس الشيوخ الرئيس الأميركي جونسون بأن يعلن انتصار الولايات المتحدة ويبدأ بسحب القوات. الا ان الرئيس لم يستفد من هذه النصيحة، واكتفى باستبدال قائد القوات المقاتلة في الفيتنام. وجاء الرئيس التالي نيكسون فأعلن عن سحب قسم من جنود القوات الأميركية وحاول ان يستبدلهم بفيتناميين موالين للولايات المتحدة. الا ان هذه الخطوة أخفقت ايضا.

2000

في مثل هذا اليوم عام الفين سلمت المانيا الى روسيا مجموعتين من موجودات صالة الكهرمان الشهيرة. في حينه أعد الفنانون والصناع الدنماركيون والألمان الديكور الداخلي من الكهرمان الخالص لغرفة او صالة كاملة في قصر إمبراطورة روسيا يكاترينا الثانية. وخلال الحرب العالمية الثانية نهب المحتلون الألمان لوحات الصالة وأثاثها المطعّم بالكهرمان ونقلوها الى المانيا، وهناك ضاع أثرها. ولا يزال البحث عنها جاريا حتى الآن، على الرغم من ان فناني الترميم الروس اعدوا ديكورا جديدا كاملا لصالة الكهرمان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)