يوم 27 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44884/

1906

في مثل هذا اليوم، السابع والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة، افتتحت الدورة الأولى للبرلمان الروسي المسمى مجلس دوما الدولة. وقد افتتح اول برلمان في تاريخ روسيا في بناية القصر الذي شيدته الإمبراطورة يكاترينا الثانية في حينه لأمير ذي حظوة لديها. انتخابات المجلس لم تكن مباشِرة، بل هي اشبه بالنظام الإنتخابي الحالي في الولايات المتحدة. فالناخب المخول الواحد يصوت نيابة عن آلاف الناخبين. وكان مجموع النواب اربعمائة وثمانين نائبا.

1916

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة عشر بدأت ما تسمى بفصيلة المائة القوزاقية الروسية هجوما لنجدة الحلفاء البريطانيين الذين حاصرهم الجيش العثماني في العراق. وقاد فاسيلي غامالاي فصيلة المائة القوزاقية الروسية. فوصل رجالها الى  البصرة في منتصف أيار/مايو وانضموا الى المقاتلين الإنجليز ضد الأتراك. وبعد تنفيذ المهمة عادت فصيلة المائة الى روسيا واقتصرت خسائرها على تسعة عشر حصاناً لا غير.

1960

في مثل هذا اليوم لعام  1960 انتهت عملية تحضيرموقع بناء سد أسوان العالي في مصر الذي تقرر أن يبنيه الأتحاد السوفييتي.
وكانت مصر في بادئ الأمر اجرت مباحثات مع بريطانيا والولايات المتحدة ، الا انهما امتنعتا عن تمويل بناء السد. وعندها أممت مصر قناة السويس وطلبت المساعدة من الإتحاد السوفيتي. وبنى العمال والمهندسون المصريون السد العالي بإشراف الخبراء السوفيت. تم بناء السد بقروض سوفيتية، فيما اعد تصاميمه معهد "هيدروبرويكت" السوفيتي للمشاريع المائية. جدير بالذكر أن سد أسوان كان ضروريا للزراعة في مصر ضرورة الهواء للانسان فقد وضع السد نقطة الختام في الفيضانات الموسمية السنوية المهلكة التي كانت تقضي على الحرث والنسل كل عام. ولعب دورا حيويا في الحياة الاقتصادية في مصر.

1980

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانين استقال وزير الخارجية الأميركي سايروس فانس بسبب اخفاق عملية انقاذ الرهائن الأميركيين في ايران. وجاءت استقالته لعدم موافقته على قرار الرئيس كارتر باجراء العملية الحربية السرية لإنقاذ اولئك الرهائن. وقد اخفقت تلك العملية. واصطدمت احدى المروحيات الحربية بمروحية اخرى واحترقت. ولقي ثمانية جنود اميركيين مصرعهم.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)