يوم 26 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44883/

1915

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة عشر وُقعت الإتفاقية السرية لدخول ايطاليا الحرب العالمية الأولى الى جانب فرنسا وبريطانيا وروسيا. وبعد شهر من ذلك التاريخ اعلنت ايطاليا الحرب على النمسا- المجر. وفُتحت بذلك جبهة جديدة هي الجبهة الإيطالية. الا ان كل محاولات القوات الإيطالية لشن عمليات هجومية لم تأتِ بنتائج تُذكر. وسرعان ما اتخذت الحرب في هذا القاطع صفة المعارك الموضعية.

1933

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين تأسس الغستابو في المانيا الفاشية. وهو البوليس السري التابع لهتلر شخصيا. وقد استخدم الغستابو التعذيب والقهر على نطاق واسع في مكافحة خصوم النظام الفاشي. وكان عدد الذين اعدمهم رميا بالرصاص يزداد من عام لآخر. ونشأت شبكة واسعة من العملاء المتعاونين مع الغستابو في جميع أرجاء المانيا والأراضي المحتلة. بعد هزيمة المانيا صدر القانون رقم اثنان الذي اعتبر البوليس السري، الغستابو، خارجا على القانون.

1937

في مثل هذا اليوم، السادس والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين، حدثت مأساة بلدة غورنيكا، الواقعة في اراضي الباسك في اسبانيا والتي دمرها سلاح الجو الألماني عن آخرها. ووقع ضحية هذا الهجوم آلاف من الناس الذين لا جريرة لهم، بمن فيهم الأطفال والنساء. المدينة تم اعمارها فيما بعد. وقد رسم الرسام الشهير بابلو بيكاسو لوحة غورنيكا، وهي تعتبر من أشد اللوحات الفنية تأثيرا، كونها تدين الحروب وتفضح ويلاتها. وتزين هذه اللوحة مدخل مبنى مجلس الأمن الدولي. قبيل غزو العراق حُجبت اللوحة المأساوية بستارة، مما أثار موجة من السخط والإستياء.

1945

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين جرى ما يسمى لقاء إلبا، حيث وصلت الدوريات الأمامية للقوات السوفيتية والأميركية المهاجمة من جهتي الشرق والغرب الى ضفتي نهر إلبا في عمق الأراضي الألمانية. وقبل ذلك اليوم وزعت القيادة السوفيتية على قواتها تعليمات حول قواعد السلوك اثناء اللقاء مع القوات الغربية الحليفة. وتقضي تلك التعليمات بأن يكون مظهر الجنود والضباط السوفيت اثناء اللقاء أنيقا ومقبولا. ويُنتظر اقامة نصب تذكاري في موقع ذلك اللقاء.

1986

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين حدثت كارثة تشيرنوبيل، حيث انفجر احد المفاعلات النووية الأربعة في المحطة الكهرذرية في هذه المدينة الواقعة شمال اوكرانيا. وتلوثت البيئة المحيطة بكميات كبيرة من المواد المشعة. تعتبر هذه الحادثة اكبر حادثة من نوعها في تاريخ الطاقة النووية. فقد مرت السحابة المشعة في اجواء الجزء الأوروبي من الإتحاد السوفيتي واوروبا الشرقية والبلدان الإسكنديافية وبريطانيا وصولاً الى الجزء الشرقي من الولايات المتحدة. وتم اخلاء حوالى مائتي الف شخص من المناطق الملوثة بالإشعاعات. (أقرأ المزيد من التفاصيل حول تشيرنوبل)


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)