يوم 23 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44879/

1903

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة عرضت الحكومة البريطانية على هرتزل ان يؤسس كيانا يهوديا في افريقيا، بشرط ان تعود لها السلطة العليا فيه. وكان المقترح ان تقوم بترسيم حدود الكيان لجنة من الخبراء البريطانيين بالإشتراك مع لجنة من المنظمة الصهيونية. الا ان المشروع لم ينفذ، بسبب رفض القيادة  الصهيونية له.

1918

في مثل هذا اليوم، الثالث والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر ولد الممثل الكوميدي السوفيتي الشهير غيورغي فيتسين الذي ظهر في اكثر من مائة فيلم ادى دور البطولة الرئيسي في معظمها. ووصفه النقاد بالشخص الذي لا سيطرةَ للزمن عليه. ابطال فيتسين المضحكون في منتهى التنوع. يتميزون بالشاعرية او المغالاة في الغرام او في الوساوس والشكوك. وبعضهم يتميز بالغباء وحتى بالقساوة. ولا يكل المشاهدون في مختلف البلدان من الضحك بدافع من الشخوص الذين يمثلهم فيتسين في افلامه.

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين انطلقت المركبة الكونية السوفيتية "سويوز واحد" وعلى متنها فلاديمير كوماروف. وبسبب خلل في المركبة لقي رائد الفضاء  مصرعه في طريق العودة الى الأرض. ولد كوماروف في عائلة كنّاس وكان يتمنى ان يغدوَ طيارا. وحلق الى الفضاء الكوني لأول مرة قبل ثلاث سنوات من الحادث الذي ادى الى مصرعه. خلال هبوط الجهاز الكوني الحامل في اثناء الرحلة الثانية تعطلت المنظومة المظلية. وفي جادة الأبطال بموسكو تمثال نصفي من البرنز لرائد الفضاء الراحل.

1993

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وتسعين جرى في اريتريا برعاية الأمم المتحدة استفتاء عام على الإستقلال. وصوت تسعة وتسعون بالمائة من المشاركين فيه لصالح منح هذه البلاد الإستقلال، فيما اعترض عليه اقل من واحد بالمائة من المصوتين. واعترف المجتمع الدولي بنتائج الإستفتاء.  وفي الثالث والعشرين من أيار/مايو عام الف وتسعمائة وثلاثة وتسعين قبلت اريتريا لعضوية الأمم المتحدة بصفة دولة مستقلة. والمفارقة التي لها دلالتها ان اريتريا كانت قبل اربعين عاما من ذلك التاريخ قد أُلحقت بإثيوبيا بعد استفتاء مماثل اجري برعاية الأمم المتحدة ايضا.

2007

في مثل هذا اليوم عام الفين وسبعة توفي اول رئيس لجمهورية روسيا الإتحادية بوريس يلتسين بسبب توقف نبض القلب. وكانت قد اجريت له قبل ذلك  بفترة عملية قسطرة الشريان الأبهر. انتخب يلتسين لرئاسة الجمهورية مرتين. وفي اليوم الأخير من القرن العشرين تخلى عن منصبه طوعا وأحال نفسه على المعاش وعين رئيس الوزراء فلاديمير بوتين رئيسا مؤقتا محله. (اقرأ سيرة حياة يلتسين على موقعنا)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)