يوم 20 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44875/

1901

في مثل هذا اليوم، العشرينِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد، افتتحت القاعة الكبرى في كونسرفاتوار موسكو التي هي من اشهر قاعات الكونسرفاتوار في العالم. مبنى كونسرفاتوار موسكو عبارة عن قصر أُعيد تشييده وتكييفه، وكان يملكه احد الوجهاء. دُفعت تكاليف إعادة البناء من تبرعات الأوساط الموسيقية والصناعيين الأثرياء. وتشتهر القاعة الكبرى بأصالتها الصوتية الفريدة وبأُرغَنِها الذي هو من اكبر  الأُرغَنات في العالم. وقد صنع في فرنسا عام الف وثمانمائة وتسعة وتسعين. تتسع القاعة الكبرى لألفي شخص تقريبا، فيما تتسع خشبة المسرح في وقت واحد لأوركسترا من مائة وثلاثين عازفا ولجوقة من مائتين وخمسين منشداً.

1932

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين تأسس اسطول المحيط الهادي في الإتحاد السوفيتي. منذ اواخر القرن التاسع عشر ونظرا لتأزم التناقضات الروسية اليابانية اقرت روسيا برنامجا خاصا لبناء السفن الحربية في الشرق الأقصى الروسي. الا ان تنفيذ البرنامج كان بطيئا. ولذا اقتضى الأمر نقل السفن من حوض البلطيق الى الشرق الأقصى. وابان الحرب الروسية اليابانية في مطلع القرن العشرين دمرت القوات الأساسية للأسطول الروسي في المحيط الهادي. وفي بداية الثلاثينات ونظرا للسياسة العدوانية اليابانية قررت الحكومة السوفيتية تشكيل اسطول المحيط الهادي. كانت السفن الأولى صغيرة نقلت الى هناك بالسكك الحديدية من الأساطيل الأخرى. اما الآن ففي اسطول المحيط الهادي سفن عصرية بينها حاملات صواريخ وغواصات ذرية وسلاح الجو الصاروخي والمضاد للغواصات وقوات المدفعية الصاروخية الساحلية ومشاة البحرية.


1942

في العشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين واربعين انتهت معركة موسكو التي صدت هجوم القوات الهتلرية في اتجاه العاصمة الروسية. كان ادولف هتلر يعتبر احتلال موسكو أحد اهدافه الرئيسية. وقد وُضعت خطة خصوصية لعملية احتلال موسكو سميت "الإعصار". وباتت المعركة من اجل موسكو احد منعطفات الحرب العالمية الثانية. فالجيش الألماني مني فيها لأول مرة بهزيمة شنيعة. كما تعتبر معركة موسكو من اكبر معارك الحرب من حيث عدد القوات المشاركة فيها ومن حيث الخسائر التي تكبدها الطرفان. (المزيد من المعلومات عن معركة موسكو)


1959

في العشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين بدأ استخدام طائرة الركاب إليوشين ثمانية عشرة، او إيل ثمانية عشر التي غدت الطائرة الأوسع انتشارا في الإتحاد السوفيتي خلال الستينات. وكانت بالنسبة لزمانها من أحدث الطائرات وأكثرها توفيرا واقتصادا. الطائرات الأولى كانت مخصصة لنقل خمسة وسبعين راكبا، وفيما بعد زيدت مقاعد الركاب الى تسعة وثمانين مقعدا. ولا تزال طائرة إيل ثمانية عشر حتى اليوم قيد الإستخدام في بعض البلدان وتعتبر الطائرةَ الأكثر أماناً. يؤكد الطيارون ان هذه الطائرة تستطيع ان تحط في الحقل العادي حتى لو تعطل عدد من محركاتها. وقد سجلت طائرة إيل ثمانية عشر عدة ارقام قياسية في مدى التحليق وارتفاعه بمختلف الحمولات التجارية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)