يوم 19 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44874/

1961

في مثل هذا اليوم، التاسعِ عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين، تم صد الإنزال المضاد للثورة الكوبية في منطقة بلايا هيرون. وكانت عملية الإنزال الموجهة ضد الجمهورية الكوبية والثورة في كوبا قد نظمت ونفذت بدعم واسناد من الولايات المتحدة الأميركية. فاللواء رقم الفين وخمسمائة وستة الذي قام بالإنزال على الساحل الكوبي ليلة السابع عشر من نيسان/ابريل يتكون من المرتزقة، ومعظمهم من المهاجرين الكوبيين المعادين للثورة. وقد جندتهم ودربتهم وسلحتهم وكالة المخابرات المركزية الأميركية. الا ان خطط الدخلاء اخفقت نتيجة العمليات القتالية الحازمة التي شنها افراد المليشيا الشعبية ووحدات الجيش الكوبي وتلاميذ مدرسة المليشيا الشعبية وقادها فيديل كاسترو شخصيا. وامكن أسرُ الفٍ ومائةٍ وثلاثةٍ وسبعين مقاتلا من اصل الف وثلثمائة وخمسين عنصرا قاموا بالإنزال. وتم دحر الغزاة بالكامل في غضون اثنتين وسبعين ساعة. قال فيديل كاسترو فيما بعد: "ان معركة بلايا هيرون حالت دون العودة بتاريخ بلادنا الى الوراء وانقذت الثورة".

1969

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين فسخت ايران من جانب واحد معاهدة عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين الخاصة باقتسام مياه شط العرب. فبعد انسحاب العراق من حلف بغداد في اعقاب ثورة عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين مارس نظام الشاه في ايران نشاطا تخريبيا واسعا ضد الجمهورية العراقية مدعوما من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي هذا السياق فسخت ايران في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين معاهدة الحدود الإيرانية العراقية لعام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين ورسمت من جانب واحد حدودا على شط العرب. المعاهدة المذكورة تنص على ان الحدود بين ايران والعراق في المنطقة تمتد اساسا على الضفة الإيرانية لشط العرب وان العراق يسيطر على كامل مجرى النهرالملاحي، ماعدا بعض الأماكن المعينة. واعلن العراق ان فسخ المعاهدة من قبل ايران خرق صارخ للقانون الدولي. وبعد اسبوع دخلت سفينة تحمل العلم الإيراني المياه العراقية دون ان تدفع الرسوم المقررة. وبعد ذلك نشر كلا البلدين قواتهما على امتداد شط العرب.

1970

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعين خرجت اول سيارة روسية من طراز "فاز- الفين ومائة وواحد" من مصنع السيارات الذي بدأ انشاؤه في عام الف وتسعمائة وسبعة وستين. واعتمدت هيكلية الموديل الروسي الأول على موديل "فيات" الإيطالية بعد تكييفها للظروف في روسيا. واطلقت على هذه السيارة في الخارج تسمية"لادا". وكان الهدف جعل "لادا" سيارة شعبية. وبالفعل ضربت هذه السيارة كل الأرقام القياسية من حيث طول عمر هذا الموديل وعدد السيارات التي صنعت منه. وتستحق سيارة "لادا" موقعا في سجل جينيس للأرقام القياسية. فقد استمر انتاجها ثلاثة عشر عاما حتى سنة الف وتسعمائة وثلاث وثمانين، فيما بلغ عدد سيارات هذا الموديل مليونين وسبعمائة واثنين الف وستمائة وسبعا وخمسين سيارة.

1971

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين انطلقت محطة "ساليوت" المدارية العلمية السوفيتية الى الفضاء الكوني. وكان شهر نيسان من ذلك العام  متوترا جدا بالنسبة للمطار الكوني. ففي وقت واحد اعدت للإنطلاق محطة "ساليوت" المدارية ومركبة "سويوز عشرة" الكونية المأهولة. ولأول مرة في العالم اطلق الى مدار حول الأرض مجمع ضخم للبحث العلمي على متنه طاقم محنك يتكون من قائد المركبة بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية المقدم فلاديمير شاتالوف ومهندس المتن بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية الكسي يليسييف، ولديهما "خبرة كونية" كبيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)