خبير في مكافحة الارهاب: يمكن للتعاون بين المخابرات الروسية ومخابرات بعض البلدان العربية ان يساعد في مكافحة الارهاب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44842/

وقع صباح يوم 29 مارس/اذار في مترو الانفاق بموسكو تفجيران ارهابيان اوديا بحياة عشرات الضحايا الابرياء ومن بينهم اطفال ونساء . وللحديث عن هذا الموضوع استضاف برنامج"حديث اليوم" ايغور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة " الدفاع الوطني" الروسية.

قال الضيف: ان هؤلاء الذين خططوا لهذا العمل الارهابي كانوا يعولون على اصابة اكبر عدد ممكن من المواطنين بهدف اثارة الذعر في المجتمع  واظهار كما لو ان السلطات الروسية لا تمسك بزمام الوضع في البلاد . ان هدفهم ارعاب السكان.

واضاف: اعتقد ان الجهات الامنية الروسية ستستخدم كل الوسائل التي بحوزتها للتصدي للارهاب ، وهناك مؤسستان امنيتان مسؤلتان عن مكافحة الارهاب هما هيئة الامن الفيدرالية ووزارة الداخلية .. ان جذور الارهاب تمتد لمنطقة شمال القوقاز ، ولذا ستتخذ التدابير اللازمة للكشف عن مخططي هذه الاعمال الارهابية من اجل معاقبتهم او القضاء عليهم قضاءاً تاماً.

وباعتقاد كورتشينكو فان كل الاعمال الارهابية في العالم المعاصر تخرج عن النطاق القومي وتأخذ ابعاداً دولية . ان القوى المتطرفة والارهابية الدولية تمول من قبل مصادر واحدة ، وغدت تمثل خطراً على كافة الدول في العالم.

واشار الخبير رئيس تحرير مجلة " الدفاع الوطني" الى ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  وقع قبل مدة قصيرة  على مرسوم يقضي بانشاء الدائرة  الفيدرالية لشمال القوقاز ، وستبذل موسكو من خلال ذلك جهوداً تستهدف تطوير الاقتصاد في هذه الدائرة ومكافحة البطالة وتوفير فرص العمل للشباب هناك واشراك اكبر عدد ممكن من مواطني هذه الدائرة الفيدرالية الجديدة في النشاطات الاقتصادية ، وهذا سيساعد في ازالة البيئة الملائمة للارهاب هناك. ان سياسة مكافحة الارهاب تقتضي ايضا تفعيل العمل مع المخبرين السريين في مناطق شمال القوقاز من اجل جمع المعلومات عن الجهات التي تخطط للاعمال الارهابية ، وبالتالي اتخاذ التدابير الوقائية في الوقت المناسب.

كما اشار الضيف الى اهمية تعاون روسيا في عمليات  مكافحة الارهاب مع الدول الغربية ومع البلدان العربية التي لها اجهزة مخابرات قوية ،وقال : اعتقد ان التعاون مثلاً مع مخابرات مصر او سورية او الامارات العربية المتحدة وبعض الدول الخليجية الاخرى هو أمر من شأنه ان يساعد روسيا في التصدي للارهاب ، وسيكون ذلك في مصلحة جميع الاطراف.

للمزيد يمكنكم مشاهدة برنامج" حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)