احسان اوغلو: ان لتترستان ضلعاً ودوراً كبيراً في تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية ومنظمة المؤتمر الاسلامي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44838/

الحلقة الجديدة من برنامج" حديث اليوم" كانت مع السيد أكمل الدين احسان اوغلو الذي يتولى رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي منذ عام 2005 ، حيث اغتنم البرنامج حضوره في جمهورية تترستان الروسية للاشتراك في حفل تنصيب الرئيس الجديد لهذه الجمهورية واجرى معه هذه المقابلة:

يقول الدكتور احسان اوغلو : ان لتترستان دوراً كبيراً في علاقة روسيا الاتحادية مع العالم الاسلامي . وقد زرت العاصمة التترية قازان عدة مرات منذ عام 1979 .. وفي السنوات الاخيرة عرفت تترستان تغيرات كبيرة جداً سواء من ناحية التقدم الاقتصادي او الاجتماعي او السياسي ، كما قامت في هذه الفترة علاقات خاصة بين منظمتنا وتترستان ، حيث اجرت المنظمة لاول مرة هنا في تترستان ندوة دولية حول الحضارة الاسلامية في منطقة الفولغا والاورال .. واعقبت هذه الندوة عدة اجتماعات ومعارض وفعاليات  وندوة اخرى  حضرها عدد كبير من علماء المسلمين العرب وغير العرب .. ومن هنا بدأت تنمو علاقة خاصة  لي مع تترستان حيث حضرت فيما بعد افتتاح جامع "قول شريف" التاريخي الشهير في قازان الذي تعرض للهدم في فترة حكم القيصر ايفان الرهيب.

واضاف: ومن خلال اعادة بناء هذا الصرح الاسلامي المهم اعيدت الحياة للشخصية التترية المسلمة .. وفي هذه السنة نفسها دخلت روسيا كمراقب في منظمة المؤتمر الاسلامي . لقد كنت حريصاً على ان احقق هذا الهدف ، اي دخول روسيا الى منظمتنا. ومنذ ذلك الحين بدأت العلاقات بين روسيا والعالم الاسلامي تسير في الاتجاه السليم ، وشرعت المشاورات السياسية بين منظمتنا ووزارة الخارجية الروسية تأخذ مجراها ، واضحت هناك زيارات متبادلة دورية بين الجانبين.

وأكد ضيف الحلقة : لقد كان دخول روسيا الاتحادية الى منظمة المؤتمر الاسلامي غاية وهدفاً يرمي اليهما كافة مسلمي روسيا.. فالمفكرون الاسلاميون هنا في روسيا كانوا يرون في دخول روسيا لمنظمتنا فتحاً للقنوات امامهم من اجل تواصلهم مع العالم الاسلامي .. ان لتترستان ضلعاً ودوراً كبيراً في تطور العلاقات بين روسيا الاتحادية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

كما تحدث الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عن دور روسيا في التوصل الى تسوية عادلة للنزاع في الشرق الاوسط وخاصة القضية الفلسطينية وقال : نحن في العالم الاسلامي كلنا نتوقع من روسيا ان يكون لها دور فعال في حل هذه المشكلة ، خاصة وانها دولة عظمى وعضو دائم في مجلس الامن الدولي ، بالاضافة الى انها عضو في " الرباعية " الخاصة بالتسوية في الشرق الاوسط .

للمزيد يمكنكم مشاهدة برنامج" حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)