يوم 18 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44833/

1906

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة حدث زلزال شديد بمدينة سان فرنسيسكو دخل التاريخ بوصفه من افظع الكوارث التي شهدتها بداية القرن العشرين. كانت بؤرة الزلزال على مسافة ثلاثة كيلومترات غربي المدينة. وقُدرت الخسائر الإجمالية الناجمة عن الزلزال والحرائق آنذاك بأربعمائة مليون دولار. وسُجلت الهزات الأرضية على مسافات بعيدة عن سان فرنسيكو. ولقي حوالى ثلاثة آلاف شخص مصرعهم بنتيجة الزلزال والحرائق التي اعقبته، فيما ظل ثلثمائة الف شخص من دون مأوى بعد ان دمر الزلزال ثمانين بالمائة من مباني المدينة. كما ادى الزلزال الى زحف التربة مسافة تتراوح بين ستة وثمانية امتار.

1923

في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين، اقر الدستور المصري. وكان الدستور المصري الأول قد صدر بعد انتفاضة عُرابي باشا، على عهد حكومة البارودي في عام الف وثمانمائة واثنين وثمانين. الا ان بريطانيا التي احتلت مصر بعد ذلك حالت دون تنفيذه. وبعد خمسين عاما ارغمت حركة التحرر الوطني بريطانيا على الغاء الأحكام العرفية. الدستور الجديد أعلن مصر دولة مستقلة رسميا، كما اعلن نظام َ الحكم الملكي الدستوري فيها. وبموجب الدستور منح الملك صلاحيات واسعة. فكان من حقه ان يحل البرلمان ويعين الوزراء. وفي الواقع ظل في البلاد نظام الإحتلال العسكري البريطاني، حيث عين جنرال بريطاني قائدا عاما للقوات المسلحة المصرية.


1955

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين توفي البرت انشتين. في طفولته لم يكن انشتين يحب المدرسة. وفي شبابه اخفق في اداء امتحانات القبول في معهد التكنولوجيا بمدينة زيوريخ. وقد نشر اول دراسة عن نظرية النسبية في عام الف وتسعمائة وخمسة، فاشتهر بعدها وحظي باعتراف العلماء. وفي عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين منح جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين بعث انشتين رسالة الى الرئيس الأميركي قال فيها ان المانيا تمارس على الأرجح اعمال صنع القنبلة الذرية ودعا الولايات المتحدة الى دراسة انشطار اليورانيوم. الا انه لم يشارك مباشرة في صنع القنبلة الذرية. كان انشتين يحب العزف على الكمان في اوقات الفراغ. وكان يحب الجولات على اليخوت. بعد وفاة العالم الشهير نثر اصدقاؤه رماد رفاته في مكان ظل مجهولا الى الأخير.

1955

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين عقد المؤتمر الأول لدول عدم الإنحياز في باندونغ. واجتمع في هذا المصيف الأندونيسي زعماء تسع وعشرين دولة في اول مؤتمر آسيوي افريقي لحركة عدم الإنحياز. وصيغت في المؤتمر مبادئ التعايش السلمي. وفي بلاغ أدرج في آخر البيان المشترك وعنوانه "بلاغ دعم السلام العالمي والتعاون الدولي" دعا المؤتمر الى التعاون الإقتصادي والثقافي بين الدول والى نزع السلاح ومنع انتاج وتجريب واستخدام السلاح الذري والنووي الحراري والى تسوية جميع الخلافات بالطرق السلمية. وساعد مؤتمر باندونغ على تقوية الوعي الوطني لشعوب آسيا وافريقيا ومواصلة تطوير حركة التحرر الوطني.

1996

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وتسعين قصفت اسرائيل بلدة قنا في جنوب لبنان. وسلط الإسرائيليون وابل نيران المدفعية الثقيلة على البلدة دون ان يعلموا ان مقاتلي "حزب الله" غادروها. ولقي مصرعهم مائة وعشرون شخصا من اهالي البلدة، فيما اصيب حوالى ثلثمائة آخرين بجراح. وتكررت المأساة بعد عشر سنوات عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية قنا من جديد بحجة تدمير موقع "لحزب الله". واسفر القصف هذه المرة عن مقتل اربعة وخمسين شخصا بينهم سبعة وثلاثون طفلا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)