يوم 15 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44829/

1912

في الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثني عشر غرقت السفينة البريطانية "تيتانيك" العائدة لشركة الملاحة البحرية "وايت ستار لاين". وقد بدأ بناؤها عام الف وتسعمائة وتسعة في احواض شركة "هارلاند أند ولف" في ايرلندة الشمالية، وأُنزلت الى الماء بعد عامين. كانت اكبر سفينة للركاب في العالم آنذاك. وكان الرأي السائد ان الباخرة مصممة بشكل يحول دون غرقها. الا ان "تيتانيك" في اول رحلة لها من بريطانيا الى الولايات المتحدة ارتطمت بكتلة ثلجية عائمة، وغرقت بعد ساعتين واربعين دقيقة. كان على متنها الف وثلاثمائة وستة عشر راكبا بالإضافة الى طاقم السفينة المكون من ثمانمائة وواحد وتسعين شخصا. فبلغ المجموع الفين ومائتين وسبعة أشخاص، ظل منهم على قيد الحياة سبعمائة وستة اشخاص فقط. وباتت كارثة "تيتانيك" اسطورة بكل معنى الكامة، كونَها احدى اكبر كوارث السفن في التاريخ. وهناك عدة افلام روائية في هذا الموضوع.

1951

في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين، اقيمت في لندن اول مسابقة لإختيار"ملكة جمال العالم"، وهي المسابقة الدولية الرسمية التي يعتبر العام المذكور تاريخ ميلادها. آنذاك طُلب من وكيل الدعاية والإعلان ايريك مورلي ان يبتدع وسيلة أصيلة للإعلان عن افتتاح صالة "ميكا" للرقص اثناء مهرجان الفنون البريطاني. فاقترح مورلي تنظيم مسابقة عالمية لجمال المرأة برعاية المهرجان المذكور. وكان من شروط المسابقة ان تخرج الفتيات على خشبة المسرح  بمايوه البكيني الذي دخل الموضة آنذاك. وفازت في المباراة الأولى "لملكة جمال العالم" السويدية كيكي هاكونسون وحصلت على جائزة مالية مقدارها الف جنيه اسرليني، بالإضافة الى امكانية نشر صورها في الجرائد والمجلات. وبعد ذلك باتت المسابقات الدولية لملكة جمال العالم تقام في العاصمة البريطانية سنويا وتنقل بالقنوات التلفزيونية. وشملت العالم كله لاحقا.


1961

في الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين تم انزال الكوبيين المعادين للثورة في منطقة بلايا هيرون. وكان الرئيس الأميركي جون كندي قد كلف وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون في عام الف وتسعمائة وستين باعداد عملية حربية ضد كوبا لإسقاط حكومة فيديل كاسترو. وأُطلق على العملية الإسم الرمزي "خطة بلوتونيوم"، على ان يقوم بها المرتزقة من المهاجرين الكوبيين. ونصت خطة "بلوتونيوم" على انزال مفاجئ على الساحل الكوبي وايجاد حجة دبلوماسية لتشكيل "حكومة مؤقتة" تعترف بها الولايات المتحدة رأسا. واختير خليج كوتشينوس او خليج الخنازير مكانا للإنزال.

في ليلة السابع عشر من نيسان/ابريل دخلت سفن الإنزال الخليج. وعلى مسافة ميل من الساحل انزلت القوارب المطاطية تحمل المجموعات الإستطلاعية. فاشعلت انوار الإشارة لتحديد مواقع الإنزال. وبدأت عملية الإنزال. وبسبب الشعاب المرجانية الكثيرة في المياه الساحلية ارتطمت بعض السفن بالمضاحل. وعند الفجر جرى انزال مظلي ايضا. واشتبكت مفرزة الشرطة الكوبية المتواجدة هناك مع قوات العدو التي تفوقها بأكثر من عشر مرات، فأعاقت تقدمها. وعند الظهر اوقفت القوات الكوبية  زحف العدو في جميع الإتجاهات، ثم اخذت تدفعه الى الساحل. وبات واضحا ان العدوان على كوبا محكوم عليه بالفشل.

1982

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين تم اعدام قتلة الرئيس انور السادات. كان هؤلاء المتآمرين من اعضاء تنظيم "الجهاد الجديد" السري الذي كان يهدف الى اعلان الثورة الإسلامية، والخطوة الأولى في مخططهم هي عملية تصفية السادات بالإسم الرمزي "اغتيال فرعون". اعدم شنقا حتى الموت ثلاثة مدنيين ممن شاركوا في الإغتيال، فيما اعدم ضابطان آخران من المجموعة ذاتها رميا بالرصاص. ولم يوفق التحقيق في التأكد من السبيل الذي اوصل فيه المتآمرون السلاح والقنابل اليدوية الى الإستعراض العسكري ، ولا من سبب غياب حرس السادات الشخصي عن المنصة في لحظة اغتياله.

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 وفي الساعة الثانية بعد منتصف اليل قصفت عشرات الطائرات الحربية الأمريكية مدينتي طرابلس وبنغازي مستهدفة المواقع العسكرية والمطارات والأماكن التي يحتمل أن يتواجد فيها القائد الليبي معمر القذافي. وأسفر القصف بالقنابل عن مصرع ابنته الصغيرة بالتبني وجرح زوجته وولديه. و بلغ مجموع القتلى عشرات الأشخاص بما فيهم من المدنيين المسالمين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)