يوم 14 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44828/

1930

في الرابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثين توفي الشاعر الكبير فلاديمير ماياكوفسكي الذي هو من أساطين الادب الروسي. وقد احتلت دواوينه الشعرية موقعها الدائم في تاريخ القرن العشرين. عاش ماياكوفسكي حياة فاجعة. الكثيرون لم يفهموا اشعاره، فتعرضت للمنع. وقد انتحر برصاصة مسدس في شقته بموسكو. وترك رسالة موجهة "الى الجميع" جاء فيها: "لا تتهموا احدا بموتي..." وقد شاعت في حينه رواية تقول ان ماياكوفسكي قتل. الا ان التحليل الإضافي والتحقيق في ملابسات الحادث لم يؤكدا هذه الرواية.(أقرأ سيرة حياة ماياكوفسكي على موقعنا)

1945

في مثل هذا اليوم، الرابعِ عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين، أقرت رئاسة اكاديمية العلوم السوفيتية برنامج تأسيس حديقة النبات الرئيسية للأكاديمية. وتعتبر حديقة النبات التي تحمل اسم العالم النباتي سيسين من اكبر حدائق النبات في اوروبا. وهي تقع في منطقة الغابات المعمرة داخل مدينة موسكو. وقد ورد ذكر هذه الغابات التاريخية في مدونات القرن السادس عشر. وينمو هنا اليوم حوالي الفي فصيلة من الأشجار والشجيرات التي جلبت من جميع ارجاء العالم. وفي الحديقة احدى اكبر المجموعات الأوروبية للنباتات الإستوائية وشبه الإستوائية التي يتجاوز عددها خمسة آلاف صنف.

1981

في الرابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وثمانين انطلق مكوك شاتل في اول تحليق مأهول ضمن برنامج  "سبيس شاتل" المخصصةِ مركباتُه لنقل الشحنات الى مدار يبلغ ارتفاعه ما بين مائتين وخمسمائة كيلومتر، وكذلك لإجراء البحوث والدراسات ولخدمة المحطات الفضائية المدارية. كانت المهمة الرئيسية لأول تحليق لمكوك شاتل هي التأكد من الخصائص التحليقية العامة للمركبة اثناء الإنطلاق والتحليق والهبوط.  وكانت المشكلة الرئيسية هي الحماية الحرارية لهيكل المركبة كيلا تحترق في الجو اثناء الهبوط على الأرض. وتم حل هذه المهمة باستخدام الواح خصوصية يلصق كل منها على هيكل المركبة باليد. استمر العمل في صنع مكوك شاتل تسع سنوات. وبلغت الكلفة الفعلية عشرة مليارات دولار تقريبا، على الرغم من ان تقديرات كلفة المشروع في البداية هي خمسة مليارات وخمسمائة مليون دولار. وكان المتوقع ان تحل مكاكيك شاتل محل جميع انواع المركبات  الفضائية الأخرى. الا ان شاتل لم تتمكن من توصيل الركاب والشحنات الى المحطة المدارية السوفيتية "مير" الا بعد مرور اربعة عشر عاما على التحليق الأول للمركبة المكوكية الأميركية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)