يوم 13 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44807/

1919

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة عشر اطلق الجنود البريطانيون النار بكثافة لتفريق تجمع حاشد في مدينة أمريتسار الهندية. فبعد ان دعا المهاتما غاندي الى مقاطعة السلطات الإستعمارية البريطانية في الهند احتشدت الجموع  في المدينة لتأييد دعوته. وحضر في الساحة اكثر من عشرين الف شخص. فجاء جنود السلطات الإستعمارية البريطانية واطلقوا النار دون سابق إنذار. وخلال عشر دقائق لقي حوالى الف شخص مصرعهم. وأثارت المجزرة الدموية موجة من السخط والإستنكار في كافة ارجاء البلاد.  واضطر المهاتما غاندي الى التدخل فورا لوقف المزيد من إراقة الدماء. وهو كان ينادي باللاعنف كوسيلة لإحراز الإستقلال. 

1923

في مثل هذا اليوم، الثالثِ عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين، افتتح ملعب "ويمبلي"، اشهر استاد لكرة القدم في بريطانيا. وقد بني هذا الملعب الأسطوري في المتنزه الذي يحمل نفس الأسم  في العام الذي جرت فيه لأول مرة مباراة نهائي كأس بريطانيا. وفي عام الف وتسعمائة وستة وستين فاز المنتخب البريطاني هنا ببطولة العالم في كرة القدم، وهي البطولة الأولى والأخيرة التي يفوز فيها المنتخب المذكور. وبعد عامين فاز منتخب "مانشستر يونايتيد" بإشراف المدرب الشهير ماتْ باسبي بكأس بطولة اوروبا. وفي عام الفين واثنين بدأت اعمال اعادة بناء الملعب وإنشاء استاد جديد افتتح عام الفين وسبعة. وبات الملعب في حلته الجديدة والذي يتسع لتسعين الف متفرج من اكبر ملاعب كرة القدم في العالم.

1934

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين تمت عملية انقاذ ركاب الباخرة السوفيتية "تشيلوسكين" التي حاصرتها الكتل الجليدية في شباط/فبراير من ذلك العام وأغرقتها في المحيط المنجمد الشمالي. كان على متنها مائة واربعة اشخاص تركوها وسط  الجليد. وتمكنوا من تفريغ جزء من الشحنات والأطعمة من الباخرة. تشكلت لجنة حكومية للإنقاذ. ولم تكن في ذلك الزمان كاسحات جليد ضخمة. فكانت الآمال معلقة على سلاح الجو فقط. وقد وعدت الحكومة الأميركية بتقديم مساعدة. الا ان ارسال الطيارين من هناك كان متعذرا، لأن عددا من الطيارين الأميركيين لقوا مصرعهم قبل ذلك اثناء العمل في ألاسكا. ولذلك قررت موسكو ان تستخدم طياريها فقط. وكان طاقم الملاح الجوي اناتولي ليابيديفسكي اول من اكتشف مخيم المنكوبين على الجليد فحطت طائرته ونقلت عشر نساء وطفلين. وبعد ذلك بعثت لجنة الإنقاذ الحكومية ثلاث مجموعات من الطائرات. وبعد نجاح العملية استحدث اعلى وسام سوفيتي هو وسام بطل الإتحاد السوفيتي ومنح للطيارين الذين انقذوا ركاب الباخرة العلمية "تشيلوسكين".( أقرأ تفاصيل الحادث على موقعنا)

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 جرى الاستقبال الرسمي الحافل في موسكو لاول رجل فضاء في تاريخ البشرية وهو يوري غاغارين. في البداية لم يخطط هذا الاستقبال لكن نيكيتا خروشيوف أصر عليه شخصيا. حينها خرج آلاف من سكان موسكو لتحية رجل الفضاء الذي نفذ تحليقه في اليوم السابق. والاطفال والصبيان الذين ولدوا في ذلك اليوم أطلق عليهم جميعاً اسم يوري تيمنا بأسم رجل الفضاءالأول يوري غاغارين. (أقرأ سيرة حياة يوري غاغارين)

1975

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين اندلعت الحرب الأهلية في لبنان. والفتيل الذي اشعل لهيب الحرب هو ما سمي بحادث الأوتوبيس، حين اطلقت النيران على حافلة تقل فلسطينيين في ضاحية بيروت في اعقاب نيران اطلقها مجهولون على احدى الكنائس اللبنانية. وتورطت في النزاع فصائل المليشيات المسلحة لجميع القوى السياسية في البلاد. وسرعان ما اجتاحت العمليات القتالية بيروت حيث باتت الجبهة الأمامية تمتد على طول ما يسمى "الخط الأخضر" الذي يقسم المدينة الى شطرين: بيروت الشرقية والغربية. ومن المتعذر حساب ضحايا هذه الحرب التي استمرت حتى بداية التسعينات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)