حصاد الاسبوع (20 - 26 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44694/

موسكو: توقيع اتفاقية "ستارت- 2" بعد أسبوعين

اعلنت موسكو توصل الرئيس دميتري مدفيديف مع نظيره الأميركي باراك أوباما الى الاتفاق على توقيع معاهدة "ستارت 2 " التي تتضمن تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية لكل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية، وذلك في 8 من نيسان/ ابريل المقبل في العاصمة التشيكية براغ.
وقد جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي بين الرئيسين يوم الجمعة 26 مارس/اذار على ما ذكره وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف.

رد إسرائيل على واشنطن

البناء في القدس كما البناء في تل أبيب، هذا الموقف الذي حمله بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة قد يكون أراد به "صرع" إدارة باراك أوباما في عقر دارها، متسلحا بتأييد قوي من قبل نخبة الضغط اليهودي في أميركا "إيباك" .
حضور مؤتمر "إيباك" استمعوا بحماس أيضا الى تأكيد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على التزام إدارتها تعزيز أمن اسرائيل وازدهارها، ولكن لا بد من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في سبيل إقامة دولة قابلة للحياة على حدود العام 1967.

نتائج اللاغالب ولا مغلوب في العراق.. والغد

أعلنت المفوضية العليا نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية وأتت النتائج متقاربة بين أكبر المتنافسين، أياد علاوي بـ91 مقعدا ونوري المالكي بـ89  مقعدا، يليهما ائتلاف عمار الحكيم ومقتدى الصدر وابراهيم الجعفري بـ70 مقعدا أما التحالف الكردستاني فحصل على 30 مقعدا.

موسكو والدوحة تنسقان مواقفهما في مجال تصدير الغاز

قبل أشهر معدودة من نهاية العام المنصرم توصلت البلدان المصدرة للغاز الى الإقرار النهائي القانوني والعملي بتشكيل منتدى البلدان المصدرة للغاز الطبيعي.  اللاعبان الأساسيان في هذا المنتدى روسيا ودولة قطر. وحينها توافق الجانبان على أن يكون الأمين العام من روسيا على ان يكون المقر في الدوحة وذلك بموافقة بقية الأعضاء. هذا الموضوع إذن يجمع بين موسكو والدوحة، بالاضافة الى العلاقات الثنائية المتطورة، وخاصة خطط الاستثمار المتبادل بين البلدين. هذه الموضوعات وغيرها كانت على طاولة البحث بين القيادة الروسية والزائر القطري رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

السيل الشمالي على رأس المباحثات بين بوتين وراسموسن

عندما يدور الحديث عن العلاقات الإقتصادية لروسيا مع الشمال الأوروبي، أول ما يتبادر للذهن، المشروع الطموح لمد خط نقل الغاز المسمى بالسيل الشمالي، إذ من المفترض لهذا المشروع أن يؤمن ضخ الغاز الروسي إلى اوروبا بأمان وإستقرار متجنبا أوكرانيا التي لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.
ولذا كان من الطبيعي أن تتم مناقشة هذا المشروع خلال لقاء رئيسي وزراء روسيا والدنمارك فلاديمير بوتين و لارس ليكي راسموسن في مدينة سان بطرسبورغ.

بوتين يدعو الأعمال الفنلندية الى روسيا

لقاء رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين مع ممثلي نخبة رجال الأعمال الفنلنديين تحمل طابعا منتظما كما أشار بوتين، إذ أن فنلندا ليست مجرد جارة لروسيا، وإنما هي شريك معتبر أيضا في مجالات مختلفة من التعاون.
فلاديمير بوتين أشار إلى أن روسيا حافظت على وضعها الخاص كشريك رئيسي لفنلندا على الرغم من الأزمة الإقتصادية العالمية، وأن المهمة المشتركة للبلدين على حد تعبيره تتمثل في تجاوز تبعات الأزمة بأسرع ما يكون، وزيادة حجم الإستمثارات المتبادلة، وفي هذا السياق ذكّر بوتين رجال الأعمال الفنلنديين بالمميزات الإيجابية للسوق الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)