يوم 12 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44688/

1927

في مثل هذا اليوم، الثاني عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وعشرين، قام شيانج كاي شيك بإنقلاب في شنغهاي. وتعتبر الثورة الصينية عام الف وتسعمائة وخمسة وعشرين- الف وتسعمائة وسبعة وعشرين من اكبر احداث القرن العشرين بعد ثورة عام الف وتسعمائة وسبعة عشر في روسيا. وهي، مثل الثورة الروسية، منقّعة بالدماء. ومن اكثر مشاهدها دمويةً تنكيل شيانج كاي شيك بعمال شنغهاي في حمام الدم. وقد تحالف حزب الغومندان الذي ترأسه كاي شيك مع القوى اليسارية الأخرى، الا انه قرر ان يأخذ مقاليد السلطة بكاملها. فعاث القبضايات المأجورون فسادا في البلاد ومارست قوات شيانج كاي شيك بعد ذلك ارهابا حقيقيا اودى بحياة عشرات الآلاف من المشاركين في الثورة الصينية رميا بالرصاص. وبعد الحملة التطهيرية الكبرى تمكن كاي شيك من اقامة السلطة الدكتاتورية في الصين.

1938

 في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وثلاثين توفي المغني الروسي الشهير فيودور شالابين. وكان قد ولد بمدينة قازان، وانضم وهو في السابعة عشرة من العمر الى جوقة اوبرا صغيرة كانت تقوم بجولات فنية في مدن حوض الفولغا. وذاع صيته حتى تلقى دعوة للغناء في مسرح البولشوي بموسكو ومنح حق اختيار ادوار الأوبرا بنفسه. كان من اوائل مغني الأوبرا الروس الذين أحيوا حفلاتهم في الخارج. وجاء صوته المدهش ليحمل الأمجاد الى مدرسة الأوبرا الروسية. في السنوات الأخيرة من حياة المغني الروسي العظيم تدهورت صحته، فشخّص الأطباء لديه مرضا في القلب. توفي فيودور شالابين بفقر الدم. وفي عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين نقل رفاته من باريس الى موسكو. (أقرأ سيرة حياة شاليابين)

1945

 في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين توفي الرئيس الأميركي فرانكلين ديلانو روزفلت. وكان من ابرز السياسيين الفاعلين في الولايات المتحدة في القرن العشرين. تجددت ولايته الرئاسية اربع مرات، ووافته المنون وهو في مكتب عمله وفي فترة رئاسته. لعب روزفلت دورا بارزا في تذليل الأزمة الإقتصادية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الف وتسعمائة وتسعة وعشرين- الف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين. وكان ابان الحرب العالمية الثانية من المشاركين الرئيسيين في الإئتلاف المناوئ للهتلرية. وقد ارسى مع ستالين وشرشل في طهران عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين وفي يالطا عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين اسس النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية.

1961

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين انطلق يوري غاغارين في اول تحليق لرائد فضاء كوني في تاريخ البشرية. ولأول مرة في العالم قام مواطن الإتحاد السوفيتي يوري الكسييفيتش غاغارين على متن مركبة "فوستوك" بتحليق في مدار حول الأرض. وانطلقت المركبة الفضائية به من مجمع الإنطلاق الأول في مطار بايكونور الكوني على متن الصاروخ الحامل "فوستوك". كان الإرتفاع الأدنى عن سطح الأرض مائة ً وواحداً وثمانين كيلومترا والأقصى ثلثمائة وسبعة وعشرين كيلومترا. وبعد دورة واحدة حول الأرض حط جهاز الهبوط من المركبة في منطقة حوض الفولغا. وبذلك دُشن عصر التحليقات الكونية المأهولة. استغرق تحليق يوري غاغارين حول الأرض ساعة وثمانية واربعين دقيقة. وبات يوم التحليق عيدا وطنيا في الإتحاد السوفيتي هو عيد الملاحة الكونية الذي يجري الإحتفال به سنويا من ذلك الحين.   
              
2003

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الفين وثلاثة نُهبت آثار المتحف الوطني العراقي في بغداد. وتعرض هذا المتحف المعروف في العالم كله الى ابشع عملية سرقة وتخريب قام بها اللصوص ، حيث اختفت من المستودعات والقاعات آلاف المعروضات والتحف الأثرية والتاريخية التي تفوق التقدير. وهي من تراث اقدم الحضارات السومرية والبابلية والأكدية وغيرها من مراحل تاريخ بلاد الرافدين. وقد نهب اللصوص تلك المعروضات واحرقوا الوثائق والسجلات المحفوظة في المتحف ودخلوا سراديبه ومستودعاته تحت الأرض حيث تحفظ اثمن التحفيات مثل "مزهرية الوركاء" المصنوعة من الرخام الشفاف قبل خمسة آلاف عام، وكذلك تمثال "سيدة الوركاء" الشهير عالميا والذي يبلغ عمره خمسة آلاف وخمسمائة عام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)