يوم 11 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44687/

1905

في الحادي عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة اصدر القيصر نيقولاي الثاني مرسوم حرية المعتقد والأديان. وفي جلسة مجلس الدولة آنذاك اكد نيقولاي الثاني النية في حل مسألة حرية المعتقد والمساواة بين ابناء جميع الأديان في روسيا، ما عدا الديانة اليهودية. وبعد ايام صدر المرسوم بعنوان "تعزيز اسس التسامح الديني". وقد رفع المرسوم قيود التخلي عن الأرثوذكسية وتبني الأديان الأخرى. وبعد بضعة اشهر تأسست لجنة بناء المساجد في عاصمة الإمبراطورية الروسية مدينة بطرسبورغ، فيما اصدرت وزارة الداخلية رخصة ببنائها. (أقرأ سيرة حياة نيقولاي الثاني)

1936

في مثل هذا اليوم، الحادي عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وثلاثين، تأسست اكاديمية الأركان العامة في الإتحاد السوفيتي. وقررت القيادة السوفيتية تأسيس هذه الأكاديمية بسبب الحاجة المتزايدة الى الكوادر العسكرية القيادية المؤهلة والى التحليل العلمي لطبيعة الحرب المتوقعة وإعداد القوات المسلحة والبلاد لها ووضع اشكال وسبل جديدة لخوضها. وكان النجاح في حل هذه المهمات الكبيرة يتوقف على وجود مؤسسة تعليمية عسكرية تتولى ليس فقط اعداد الكوادر العسكرية القيادية ، بل وكذلك معالجة القضايا الهامة في العلوم والفن العسكري. وفي خريف عام التأسيس بدأ التدريس في الأكاديمية. خلال الفترة من عام الف وتسعمائة وثلاثين أعدت أكاديمية الأركان العامة آلاف القادة والضباط المؤهلين جدا ليس فقط للإتحاد السوفيتي وروسيا، بل وكذلك لجيوش الدول الصديقة.


1945

في الحادي عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين تم تحرير معتقل بوخينفالد، وهو من اكبر معتقلات الموت الهتلرية التي كان يجمع فيها المعتقلون من اراضي البلدان المحتلة من قبل النازيين، وبالدرجة الأولى من بولندا وفرنسا والإتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا وهولندة. كان المعتقلون يقيمون في اسطبلات سابقة تم تحويلهاالى عنابرسكنية، وفي كل منها سبعمائة وخمسون معتقلا. وكان يقضي نحبهم في المعسكر كل يوم ما يقرب من مائة شخص. بعد الحرب افتتح في هذا المعسكر متحف تذكاري يتردد عليه الناس يوميا ليعرفوا المزيد عن تاريخ الحرب العالمية الثانية التي هي ابشع حرب شهدتها البشرية.   (أقرأ المعلومات حول الحرب العالمية الثانية)

1991

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين استمر القتال في كردستان العراق بعد اعلان حكومة بغداد عن اخماد التمرد هناك. كانت هزيمة القوات العراقية في الكويت قد اثارت عدة انتفاضات في العراق. الا ان قوات التحالف لم تساعد تلك الإنتفاضات ، الأمر الذي مكّن صدام حسين من إخمادها. وقد فر الى الجبال والى تركيا ما لا يقل عن مليون كردي عراقي. وبعد ذلك فقط قامت بريطانيا وفرنسا(؟) والولايات المتحدة بإنزال قواتها في كردستان، فغدت المحافظات العراقية الشمالية الثلاث بحلول شهر تشرين الأول/اكتوبر من ذلك العام في حكم المستقلة عن حكومة بغداد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)