يوم 9 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44685/

1921

في مثل هذا اليوم، التاسعِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين افتتح من جديد متحف ومنزل انطون تشيخوف في يالطا. وكان الكاتب قد وصل الى مدينة يالطا في القرم عام الف وثمانمائة وثمانية وتسعين بناء على توصية الأطباء. اشترى تشيخوف قطعة من الأرض وبنى فيها منزلا من طابقين وشرفة. وقد نعته معاصرو الكاتب "بالضيعة البيضاء". وفيه ألّف تشيخوف مسرحيتيه "الأخوات الثلاث" و"بستان الكرز" واقاصيص "السيدة صاحبة الكلب" و"في المنخفض" وغيرها، كما اعد هناك مجموعات مؤلفاته للطبع. وزار تشيخوف في يالطا مشاهير الكتاب الروس بونين وغوركي وكوبرين وكورولينكو والمغني شالابين والملحن رحمانينوف. وبات منزل تشيخوف في يالطا يؤدي دور المتحف الذي يستقبل الزوار منذ العام الأول لوفاة الكاتب في عام الف وتسعمائة واربعة.  ( أقرأ على موقعنا سيرة حياة تشيخوف).

1945

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين دخلت القوات السوفيتية اراضي النمسا. وكانت هذه الدولة اول بلد اوروبي تعرض لعدوان النازيين الالمان منذ عام الف وتسعمائة وثمانية وثلاثين. وفي عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين حررها الجيش السوفيتي قادما من جهة المجر. وقبل ذلك اطلقت القيادة الألمانية اشاعة تقول ان القيادة السوفيتية تنوي تهجير جميع النمساويين الى سيبيريا، وتباهت بأنها سترمي كل الروس الى نهر الدانوب. وكانت المعارك طاحنة حقا في بعض الأماكن. الا ان السوفيت تمكنوا من الإستيلاء على العاصمة النمساوية فيينا التي هي من اجمل مدن اوروبا دون ان تتعرض للدمار تقريبا. ولكن الهتلريين نسفوا كل جسور الدانوب. والتقى الجيش السوفيتي غربي فيينا مع الأميركيين الزاحفين من الجهة الأخرى. الا ان المعارك مع مجموعة القوات الألمانية المتحصنة في الجبال استمرت عدة اسابيع اخرى. (أقرأ تأريخ الحرب العالمية الثانية)

1948

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين تعرضت بلدة دير ياسين الواقعة غرب القدس لهجوم ليلي شنته تشكيلات مسلحة اسرائيلية. واتهم الإسرائيليون اهالي البلدة بالتورط  في الهجمات المسلحة على اليهود. طوق المقاتلون الإسرائيليون البلدة وامهلوا سكانها ربع ساعة لإخلائها، ثم اقتحموها. وتعرضت كل المنازل لقصف مكثف. وبحلول صباح العاشر من نيسان/ابريل احتُلت دير ياسين بكاملها. وقتل مائتان واربعة وخمسون من اهاليها، وبينهم نساء وأطفال. كان ممثل الصليب الأحمر الدولي اول شاهد على المجزرة. في بادئ الأمر لم يكذّب الزعماء الإسرائيليون أخبار الأحداث في دير ياسين، لأن تلك الأخبار ارعبت العرب الفلسطينيين وحملتهم على الفرار.  الا انه طُرحت فيما بعد الرواية الرسمية الأسرائيلية التي وصفت المجزرة بأنها عملية حربية صرف.


1966

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين انتخب ليونيد بريجنيف امينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. وفي خريف عام الف وتسعمائة واربعة وستين تآمرت حاشية رئيس الدولة السوفيتية نيكيتا خروشوف عليه وأطاحت به. وقد انضم بريجنيف الى المتآمرين وانتخب امينا اول للحزب كزعيم وقتي قاد في المرحلة الأولى جميع المتآمرين على خروشوف. وكان زملاء بريجنيف يعتبرونه شخصا مهذبا ليّنا. ولكنه سرعان ما نحا عن السلطة مدبري الإنقلاب المباشرين. وكان بريجنيف نفسه يدرك ضآلتَه بالمقارنة مع زعماء البلاد السابقين مثل لينين وستالين، ولذا علق اهمية كبيرة على مستلزمات السلطة الظاهرية، كالأوسمة والألقاب الطنانة. وبعد فترة وجيزة استبدل منصب الأمين الأول بالأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، وهي التسمية التي كان يوسف ستالين الشخص الوحيد الذي حملها قبله. وبعد فترة اخرى تولى بريجنيف ايضا منصب رئيس الوزراء بدلا من نيكولاي بودغورني.  (أقرأ سيرة حياة بريجنيف)


1968

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وستين اقيم العرض الأول لباليه "سبارتاكوس" الذي غدا من اكبر الأحداث في تاريخ فن المسرح في القرن العشرين. وقد غطت شهرته على كل ثوابت هذا الفن في فترة معينة. واكتسبت رقصات البالية الكلاسيكية تلاوين واشكالا متنوعة جديدة. وبظهور باليه "سبارتاكوس" للملحن آرام خاتشادوريان بدأ عهد جديد في تاريخ البالية العالمي كله، فضلا عن تاريخ مسرح البولشوي بموسكو.

1975

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين تم تطهير قناة السويس من الألغام . وكانت مسألة استئناف القدرات التمريرية للقناة التي ظلت مغلقة منذ حرب عام الف وتسعمائة وسبعة وستين قد طرحت بحدة امام الحكومة المصرية بعد انتهاء حرب عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين بين جمهورية مصر العربية واسرائيل. والى جانب السفن الغارقة كانت القناة تعج بالألغام. علما بأن تلك الالغام زرعت احيانا بشكل عشوائي دون التقيد بأبسط اصول الشؤون الحربية. وطلب الرئيس المصري انور السادات المساعدة من اكبر دول العالم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا والإتحاد السوفيتي . وفي مقابل مبلغ ضخم تم الإتفاق على ان تتولى الدول الغربية تطهير القسم الشمالي من قناة السويس ، فيما يتولى الإتحاد السوفيتي مجانا تطهير قسمها الجنوبي، وخاصة خليج السويس. واستغرقت عملية تطهير قناة السويس من الألغام اربعة عشر شهرا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)