يوم 8 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44684/

1902

في مثل هذا اليوم، الثامنِ من نيسان/ ابريل عام الف وتسعمائة واثنين تعهدت روسيا بسحب قواتها من منشوريا. ووُقعت يومها الإتفاقيةُ الروسية الصينية التي التزمت روسيا بموجبها بسحب قواتها من منشوريا في غضون ثمانية عشر شهرا. وقد احتلت روسيا  الأراضي الشاسعة في منطقة منشوريا في بداية القرن العشرين حينما كانت الإمبراطورية الروسية القوية توسع حدودها. وكانت الصين ضمن منطقة المصالح الروسية. الا ان اليابان التي مارست آنذاك استعدادات نشيطة للحرب ضد روسيا ابدت هي الأخرى مطامعها في الأراضي الصينية. اما روسيا التي مدت سكة حديدية في منشوريا فما كانت تريد التخلي عن امتيازاتها وممتلكاتها. ولكنها اقدمت على تنازلات تحت ضغط  الدول المستاءة من تعزز المواقع الروسية.

1925

في الثامن من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وعشرين ساعد افراد الجيش اللورد بلفور في الفرار من فندق "فكتوريا" في دمشق. وكان يهود القدس قد استقبلوه بمنتهى الترحاب اثناء جولته في الشرق الأوسط. اما في دمشق فكان استقباله على العكس من ذلك. الجموع الغاضبة هاجمت الفندق الذي نزل فيه بلفور كونَه من اصحاب فكرة تأسيس الدولة العبرية في فلسطين. وكاد الهجوم الثاني على اللورد بلفور يودي بحياته. واضطر رجال البوليس الفرنسيون ان يشهروا سيوفهم لتفريق الجماهير التي كانت تهتف بسقوط بلفور. وبعد ذلك استقل سيارة مصفحة وتوجه الى بيروت بحراسة افراد الجيش. ومن هناك استقل الباخرة الى مصر.

1957

 في مثل هذا اليوم من عام 1957 فُتحت قناة السويس امام الملاحة الدولية من جديد بالكامل.  وسرعان ما توجهت في مياه القناة اول قافلة من السفن. حصل ذلك بعد ان غادرت القوات الإسرائيلية الأراضي المصرية  التي احتلتها اثناء العدوان الثلاثي بمشاركة بريطانيا وفرنسا. وخلال العمليات الحربية اصيبت القناة بأضرار جزئية وغرق عدد من السفن التي كانت فيها آنذاك ، ولم يتم تطهير القناة بجهود دولية الا بعد عام من ذلك التاريخ.

1984

في الثامن من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين توفي العالم الفيزيائي السوفيتي العظيم بيوتر كابيتسا الحائز على جائزة نوبل. وقد اشتهر اسم الأكاديمي كابيتسا على نطاق واسع في العالم كله فضلا عن الأتحاد السوفيتي. وبالإضافة الى جائزة نوبل في الفيزياء منح جوائز كبرى كثيرة اخرى بينها ست جوائز لينين التي هي الجوائز الرئيسية في الإتحاد السوفيتي. وقد درس كابيتسا بالأساس فيزياء الحرارة المنخفضة والحقول المغناطيسية. وعمل بعض الوقت في بريطانيا حيث انتخب عضوا في الجمعية الملكية بلندن وترأس مختبرا  تأسسا خصيصا لتجاربه هناك. وفي عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين عاد بيوتر كابيتسا الى الإتحاد السوفيتي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)