يوم 7 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44682/

1977

في السابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وسبعين استقال اسحق رابين من رئاسة الحكومة الإسرائيلية. وكان قد تولى منصب رئيس الوزراء في عام الف وتسعمائة واربعة وسبعين بعد استقالة غولدا مائير. كانت حكومة رابين تعاني من البلبلة السياسية بسبب خلاف رئيس الوزراء مع وزير الدفاع شمعون بيريز. وفي آذار/مارس عام الف وتسعمائة وسبعة وسبعين كتبت الصحف عن حسابات مصرفية في الولايات المتحدة عائدة الى زوجة رابين . وكان وجود الودائع المالية في الخارج امرا غير شرعي وفق قوانين اسرائيل في ذاك الزمان. فاضطر اسحق رابين الى الإستقالة ، وحل محله شمعون بيريز.

1995

في مثل هذا اليوم، السابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وتسعين افتتح غاليري تريتياكوف للصور بموسكو بعد ترميم شامل استغرق عشر سنوات. وخلال فترة طويلة ظل احد اعظم متاحف الصور في العالم،اي غاليري تريتياكوف، مفتوحا للزائرين جزئيا. واجريت على الغاليري الذي تأسس في عام الف وثمانمائة وستة وخمسين ترميمات هيكلية هائلة مع الحفاظ على مواقع القاعات والمعروضات الرئيسية. وبني مستودع احتياطي جديد لحفظ اللوحات، وتم توسيع قسم الفنون الروسية القديمة وخصصت قاعات للتماثيل. وجهزت قاعات خصوصية برطوبة ودرجات حرارة معينة للمعروضات السريعة التلف. وفي عام الفين وستة اعلن عن توسعة كبيرة جديدة في غاليري تريتياكوف ينتظر ان تنتهي في عام الفين وعشرة. (أقرأ المعلومات حول أشهر المتاحف الروسية).


1998

في السابعِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وتسعين نشرت وكالة "ناسا" صورا فوتوغرافية للمريخ فندت النظرية القائلة بوجود منشآت اصطناعية على هذا الكوكب من صنع حضارات غير بشرية. ويتضح من الصور التي نقلتها الى الأرض محطة البحث العلمي " مارس سورفيور" ان هذه المنشآت عبارة عن هضبة صخرية متشققة بفعل التحات الطبيعي.

2003

في السابع من نيسان/ابريل عام الفين وثلاثة دخلت القوات الأميركية العاصمة العراقية بغداد. وبدأت الدبابات والمدرعات الأميركية هجومها على المدينة. وبعد يومين اخمدت آخر نقاط مقاومة للقوات العراقية قرب جسر الجمهورية على نهر دجلة ومجمّع القصور الرئاسية. ويقول الخبراء العسكريون انه لو توفر التنظيم اللازم للدفاع لتحولت بغداد الى خط محصن صامد يحتاج احتلاله الى شهور. الا انه لم يكن في المدينة حتى الحد الأدنى من الإستعدادات الهندسية. فلم تبث الألغام ولم تجهز مواقع الدبابات والمدفعية. ولم ينسف العسكريون العراقيون ولا جسرا واحدا على نهر دجلة . واللافت ان المقاومة كانت على اشدها كلما ابتعد المركز السكني عن العاصمة. فبعد سقوط بغداد استمر القتال في الناصرية والديوانية. وكان العراقيون المسلحون بالأسلحة الخفيفة والهاونات قد ارغموا مشاة البحرية الأميركية هناك على القتال اسابيع من اجل كل شارع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)