يوم 6 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44681/

1909

في مثل هذا اليوم، السادسِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة بلغ المكتشف الأميركي روبرت بيري القطب الشمالي. ولعله وصل الى القطب الشمالي لأول مرة اثناء بعثته الثامنة الى هناك. وتحملت تكاليف تلك البعثة بالكامل القوات البحرية الأميركية، وذلك بفضل الرئيس تيودور روزفلت الذي كان شخصيا من اصدقاء روبرت بيري. وأكد المكتشف الأميركي انه بلغ القطب الشمالي مع مساعده واربعة مرافقين من الإسكيمو. الا ان الإسكيمو ظلوا مرتابين في تأكيدات بيري. واثبتت الدراسات التي أجريت عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين ان بيري ربما كان متواجدا على مسافة ثمانية كيلومترات من القطب. واكدت الجمعية الجغرافية الوطنية هذا الإستنتاج. الا ان بيري توفي عام الف وتسعمائة وعشرين معتبرا نفسه مكتشف القطب الشمالي.

1917

في السادس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة عشر دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى ضد المانيا. فعندما كانت المانيا وخصومها في اوروبا ينزفون دما حاولت الولايات المتحدة ان تكسب اكبر نفع من الحرب. الا ان غواصة المانية اغرقت عدة سفن اميركية في عام الف وتسعمائة وخمسة عشر. ونزولا عند ضغط المواطنين والشخصيات السياسية في الولايات المتحدة اخذ الرئيس الأميركي ودرو ولسون يميل الى دخول الحرب. وفي شباط/فبراير عام الف وتسعمائة وسبعة عشر استأنفت المانيا حرب الغواصات غير المحدودة ضد السفن الأميركية. وبات واضحا حتى ذلك الحين ان المانيا خسرت الحرب، فقررت الولايات المتحدة ان تسارع  الى الإلتحاق بالغالبين، لتحصل على امكانية التأثير في مصائر العالم بعد الحرب. (أقرأ المعلومات في موقعنا حول الحرب العالمية الاولى).

1930

في السادس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثين استُحدث وسام لينين الذي هو اسمى نوطٍ للتكريم في الإتحاد السوفيتي. وشارك رسامون سوفييت معروفون في وضع صيغة الوسام. وكانت جريدة "كومسمولسكايا برافدا" الشبابية اولَ من استلم الوسام. يأتي بعدها الكاتب المسرحي الشهير قسطنطين ستانيسلافسكي واضع الطريقة المسرحية المسماة باسمه والتي تعمل وفقا لها معظم مسارح العالم حاليا. اعتبارا من عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين سُمح بمنح وسام لينين للأجانب. وكان اولَ من استلم منهم هذا الوسام السوفيتي الرفيع الملاحان الجويان الأميركيان وليامز وآرميستيت اللذان شاركا في انقاذ البعثة القطبية السوفيتية على الباخرة "تشيلوسكين" التي تعرضت لكارثة.

1992

في مثل هذا اليوم من عام 1992 اعترف الإتحاد الأوروبي باستقلال جمهورية البوسنة والهرسك اللتي كانت ضمن يوغوسلافيا الإتحادية. وردا على ذلك حاصر الصرب عاصمة الجمهورية الجديدة سارايفو معترضين على الاعتراف الدولي بها. 
 استمر حصار سارايفو قرابة اربع سنوات ولقي مصرعَهم فيه اثنا عشر الف مواطن. ولم تشهد اوروبا فاجعة كهذه منذ الحرب العالمية الثانية.
اتفاقيات ديتون التي وقعت في باريس عام الف وتسعمائة وخمسة وتسعين حملت السلام الى البوسنة . الا انها ابقت في الوقت ذاته على انقسامها بموجب الحدود العرقية الإثنية. فباتت تتكون اليوم من الإتحاد الكرواتي الإسلامي ومن كيان آخر يسمى الجمهورية الصربية ، والإدارة فيهما منفصلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)