يوم 5 ابريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44680/

1918

* في مثل هذا اليوم، الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر قامت اليابان بتدخل عسكري واقتحمت اراضي الشرق الأقصى الروسي منتهزة ما أصاب روسيا من ضعف وتدهور بعد الحرب الأهلية التي اعقبت ثورة اكتوبر الإشتراكية. وأنزلت اليابان، وهي اول دولة اجنبية تقوم بغزو روسيا آنذاك، قواتها في فلاديفوستوك المدينة الرئيسية في الشرق الأقصى الروسي. وكان ذلك خرقا سافرا للقانون الدولي ولمعاهدة السلام الموقعة بين روسيا واليابان. فلم تكن روسيا في حالة حرب مع اليابان، بل كانت في تحالف معها ضد الكتلة الالمانية ابان الحرب العالمية الأولى. ظلت القوات اليابانية في الأراضي الروسية حتى نهاية عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين، اي بعد انسحاب قوات جميع الدول الأخرى التي شاركتها في العدوان على روسيا. (أقرأ المعلومات حول تأريخ العلاقات الروسية – اليابانيةوالحرب الأهلية في روسيا)

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 خاض اول عملية قتالية في الجبهة السوفيتية الالمانية سرب من الطيارين الفرنسيين المتطوعين سمي بسرب "نورمانديا- نيمان". آنذاك كانت فرنسا قد وقعت بكاملها تحت الإحتلال الالماني. في البداية ضم السرب اربعة عشر طيارا وثمانية وخمسين فنيا ميكانيكياً. وفيما بعد نما وتوسع حتى صار فوجا. كان اول قائد لسرب "نورمانديا" هو الطيار الفرنسي الشهير جان لويس توليان الذي قتل في احدى معارك عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين. وخلال فترة المعارك خاض فوج "نورمانديا" ضمن القوات السوفيتية قرابة تسعمائة اشتباك جوي. واسقط طيارو الفوج الفرنسيون حوالى ثلثمائة طائرة المانية.

1955

في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسة استقال ونستون تشرشل الذي كان من ابرز السياسيين في بريطانيا في اواسط القرن العشرين. في الثلاثينات اعترض تشرشل على سياسة لندن الخارجية الرامية الى تهدئة هتلر، معتبرا ان هذه السياسة قصيرة النظر ومحفوفة بالمخاطر. وبعد دخول بريطانيا الحرب العالمية الثانية عين تشرشل وزيرا للحربية ثم رئيسا للوزراء. وفي اعقاب هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي اقدم تشرشل على التحالف مع موسكو. وشارك مع ستالين في مؤتمرات طهران والقرم وبوتسدام، حيث بنى المنتصرون في الحرب العالمية الثانية النظام العالمي الجديد لما بعد الحرب. وبنتيجة الهزيمة في الإنتخابات البرلمانية عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين استقالت حكومة تشرشل، الا انه تولى منصب رئيس الوزراء من جديد في الفترة من عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين حتى عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين. كما اشتهر تشرشل ببلاغته الخطابية وبمذكراته التاريخية. وقد منح جائزة نوبل في الأدب لعام الف وتسعمائة وثلاثة وخمسين.      

1961

في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين أمر الرئيس الأميركي كندي بشن عملية حربية ضد كوبا. فبعد ان انتقل الى البيت الأبيض في اعقاب حفل التنصيب وافق على اجراء عملية انزال اعداء الثورة الكوبيين الى الأراضي الكوبية . وكانت خطة الإنزال قد اعدت في عام الف وتسعمائة وستين، اي في عهد  الرئيس ايزنهاور الذي امر بجمع وتدريب التشكيلات المسلحة للمهاجرين الكوبيين وتأسيس كتلة سياسية إئتلافية من جماعات المهاجرين بهدف تحويلها الى حكومة بعد الاطاحة بفيديل كاسترو. الا ان الخطة اقرت نهائيا في عهد كندي. واكد مسؤولو وكالة المخابرات المركزية الأميركية للرئيس كندي ان في كوبا بضعة آلاف من خصوم كاسترو المسلحين وان ما لا يقل عن ربع السكان سيؤيدون الفصائل التي ستقتحم البلاد. وحُدد السابع عشر من نيسان/ابريل موعدا للعملية. الا انها انتهت في التاسع عشر منه، ولكن ليس بالشكل الذي خطط له البيت الأبيض إطلاقا.

1973

في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين نقلت الآثار  المصرية القديمة من جزيرة فيلة الى مكان آمن. ويعتبر مجمع المعابد الفرعونية في هذه الجزيرة احد المجمعات الأثرية الثلاثة المحفوظة والأكثر صيانة في العالم. بعد بناء سد اسوان الأول بقيت الجزيرة مغمورة بالمياه تسعة أشهر من كل عام. وفي أشهر الجفاف الثلاثة فقط عندما تستخدم مياه الخزانات لإرواء الحقول كان بوسع السياح والعلماء ان يزوروا هذه الآثار الفريدة. وبعد توقيع الإتفاقية المصرية السوفيتية حول بناء السد العالي الجديد باتت جزيرة فيلة في خطر اكبر من السابق. فتقرر انقاذ آثارها البالغة القيمة الى جزيرة مجاورة ظلت اعلى من مستوى المياه. وتم في الجزيرة الجديدة استنساخ جغرافية جزيرة فيلة بكل دقة، ولذا باتت الجزيرة الجديدة تسمى في الأدلة السياحية جزيرة فيلة.             

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)