سفير جامعة الدول العربية لدى واشنطن: لا زالت الجامعة العربية تواجه تحديات كثيرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44635/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" سفير جامعة الدول العربية لدى واشنطن حسين حسون الذي سيتحدث عن قضايا الجامعة وانجازاتها وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيسها.

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" سفير جامعة الدول العربية لدى واشنطن حسين حسون الذي سيتحدث عن قضايا الجامعة وانجازاتها وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيسها.
استهل ضيف برنامج "حديث اليوم" بتقديم الشكر لقناة "روسيا اليوم" الفضائية لاتاحتها الفرصة لشرح القضايا العربية وجهود جامعة الدول العربية. ويوضح السفير حسين حسون ان الجامعة العربية احتفلت في 22 مارس/اذار من هذا العام بمرور 65 عاما على تاسيسها، مؤكدا بان الجامعة تعتبر اقدم منظمة اقليمية، وهي نشأت حتى قبل تأسيس هيئة الامم المتحدة. وتأسست الجامعة حينذاك من 7 دول عربية كانت مستقلة واليوم تتكون الجامعة من 22 دولة عربية مستقلة.
ويرى ضيف "حديث اليوم" ان الجامعة العربية نمت عبر العصور وكانت منظمة تقوم بتنسيق سياسات الدول العربية، كما انها خلقت منظمات ومجالس متخصصة، حتى انشأت منظومة واسعة الانتشار تركز على تنشيط العمل العربي المشترك ورعاية المصالح العربية العليا.
ويؤكد المسؤول في جامعة الدول العربية ان الجامعة واجهت صعوبات كثيرة، مثل غيرها من المنظمات العالمية والاقليمية، فهناك مشاكل البيروقراطية وعدم تنفيذ القرارات، بالاضافة الى مشاكل المتابعة .. ومشاكل اخرى، لكن للجامعة انجازات كثيرة، فجميع البادرات الجماعية التي اتخذت في العالم العربي تمت في اطار الجامعة العربية، مثل مبادرة السلام العربية وانشاء سوق عربية حرة وكذلك مبادرات في مجال المرأة وفي مجال الاصلاح والتحديث، ولكن رغم ذلك لا زالت الجامعة العربية تواجه تحديات كثيرة، مثل تحديات السلام وتحديات خلق كتلة اقتصادية هامة تواجه الكتل الاخرى التي في العالم، وكذلك موضوعات التعليم وهو تحدي كبير جدا. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)