يوم 4 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44554/

1920

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وعشرين بات الجنرال فرانغيل آخر المدافعين عن القرم في مواجهة الجيش الأحمر الذي احتل حتى ذلك الحين جميع اراضي روسيا تقريبا، ما عدا قسما من الجنوب وبضمنه القرم. وكان الجنرال انطون دينيكين قائد القوات الروسية التي قاومت النظام الشيوعي اللينيني قد استقال في تلك الفترة. ومن اجل انقاذ الموقف أقدمت بريطانيا وفرنسا اللتان قدمتا مساعدات فاعلة الى القوات المناوئة للشيوعية على تعيين الجنرال بيوتر فرانغيل قائدا للقوات الروسية، كونَه ابدى خلال الحرب العالمية الأولى مواهب قيادية كبيرة. دعي فرانغيل الى لقاء في مقر اركان القوات البريطانية في اسطنبول ثم نقلته المدمرة الإنجليزية "أيمبيرور اوف إنديا" الى القرم. الا ان الجيش الأحمر احتل القرم بعد ثمانية أشهر من ذلك التاريخ. وفر فرانغيل مع فلول جيشه الى تركيا. (أقرأ قصة الحرب الاهلية في روسيا على موقعنا)

1932

في مثل هذا اليوم، الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين ولد اندريه تاركوفسكي، احد اعظم المخرجين السينمائيين الروس والعالميين في القرن العشرين. ذاع صيت تاركوفسكي عالميا من اول فيلم روائي له هو "طفولة ايفان" المبني على مشاهد مترابطة من الحرب العالمية الثانية. وفاز هذا الفيلم بجوائز مرموقة عديدة منها جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي. ويحتل مكانة خصوصية في نتاج المخرج تاركوفسكي فيلمه "اندريه روبليوف" الذي يتناول تاريخ روسيا في القرون الوسطى، وكذلك الأفلام التي اعتمد فيها المخرج على مؤلفات ابرز الروائيين الخياليين المعاصرين، مثل فيلم "سولياريس" وفيلم "ستالكر".

1949

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة واربعين تأسس حلف الناتو من اثنتي عشرة دولة هي الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمرك وفرنسا واسبانيا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندة والنرويج والبرتغال وبريطانيا. في البداية نصت معاهدة حلف شمال الأطلسي التي وقعت في واشنطن على الدفاع المتبادل والأمن الجماعي  في التصدي للعدوان من جانب الإتحاد السوفيتي. وقد بادرت الولايات المتحدة الى تأسيس هذا الحلف، فتأسس في بداية فترة "الحرب الباردة" حيث اعترفت اوروبا بضعفها في مواجهة الإتحاد السوفيتي. ولكن حتى بعد انتفاء الخطر السوفيتي بسقوط الإتحاد السوفيتي نفسه لم يحل حلف الناتو نفسه ، بل على العكس سعى الى الهيمنة على المزيد من الأراضي.

1968

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وستين قتل برصاصة غادرة مارتن لوثر كينغ، الخطيب الشهير وزعيم المقاومة اللاعنفية  ضد العنصرية في الولايات المتحدة. كان في بعض خطبه التي تعتبر حتى الأن من اقضل نماذج فن الخطابة قد دعا الى المساواة بين الأمم والأجناس والأعراق بالطرق السلمية، والى النضال من اجل الحقوق المدنية للملونين في الولايات المتحدة. وألهبت خطبه مشاعر انصار حركة الحقوق المدنية، فاعلنوا المسيرات والتظاهرات والإعتصامات، وحتى التوجه الطوعي الواسع الى السجون. وبالنتيجة صيغت لائحة الحقوق التي اقرها الكونغرس الأميركي. لقد أثار اغتيال مارتن لوثر كينغ موجة شديدة من الغضب لدى السكان الزنوج في اكثر من مائة مدينة اميركية. وحضر مراسم تشييعه اكثر من مائة الف شخص في مدينة اطلانطا بولاية جورجيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)