يوم 3 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44550/

1922

في مثل هذا اليوم، الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين استُحدث في روسيا السوفيتية منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي (البلشفي). وتولى هذا المنصب يوسف ستالين. وبعد ان غدا امينا عاما للحزب عزز ستالين بمرور الزمن الإدارة المركزية لنظام الدولة بأسره وليس للجهاز الحزبي وحده. في بادئ الأمر كان منصب الأمين العام للجنة المركزية مخصصا لحل المسائل البيروقراطية. ولكن في نهاية العشرينات استأثر ستالين بسلطة شخصية كبيرة حولت هذا المنصب الى اعلى منصب في القيادة الحزبية على الرغم من ان النظام الداخلي للحزب لم ينص على وجوده.

1948

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين أقر الرئيس الأميركي هاري ترومان مشروع مارشال، اي ما يسمى برنامج التنمية الذي اعتمد لسبعة عشر بلدا اوروبيا مبالغ طائلة على مدى اربع سنوات للإعمار وإنعاش الإقتصاد في اعقاب الحرب العالمية الثانية. فيما بعد وصف المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي مشروع مارشال بأنه "من ابرز انجازات زماننا". الا ان الإتحاد السوفيتي رفض المشاركة في هذا المشروع، كونَه بالدرجة الأولى أداةً لتقوية نفوذ الولايات المتحدة في اوروبا. وسمي المشروع باسم وزير الخارجية الأميركي جورج مارشال. الا ان المؤلف الحقيقي لخطة المشروع هو الرئيس هاري ترومان نفسه. وجاءت تسميته بمشروع مارشال لإعتبارات سياسية.

1966

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين وصلت المحطة الأوتوماتيكية السوفيتية "لونا عشرة" الى مدار القمر. وحلت بنجاح تلك المهمة الجديدة في علم الملاحة الكونية السوفيتي. وفيما بعد استمرت دراسة القمر من الأقمار الصناعية الدائرة في فلكه من خلال سلسلة المحطات الفضائية السوفيتية المسماة "لونا" اي القمر، وكذلك من خلال سلسلة المحطات الفضائية الأميركية "لونار اوربيتر".
لقد وفرت المحطات الأوتوماتيكية الدائرة في فلك القمر امكانية الحصول على صور فوتوغرافية كبيرة وتفصيلية لسطح القمر ودراسة الشذوذ المغناطيسي والشكل العام للقمر، وكذلك الحصول على معلومات عن الأنواء والإشعاعات في الفضاء الكوني المحيط بالقمر. كل ذلك له قيمة تفوق التقدير بالنسبة لارتياد القمر الذي يمكن ان يبدأ في مستقبل قريب.

1972

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين عاد شارلي شابلن الى الولايات المتحدة بعد غياب طال عشرين سنة. ففي عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين منع من  دخول هذه البلاد. وقبيل ذلك بقليل قال شابلن في قراءة للمستقبل: "ربما سيأتي زمان تعتبرني اميركا شخصا غير مرغوب فيه". ونشر في احدى المجلات الأسبوعية البريطانية مقالة مدوّية بعنوان "أنا اعلن الحرب على هوليود". وبالفعل سرعان ما منعت الخارجية الأميركية الممثل الكوميدي الشهير من دخول الولايات المتحدة. فانتقل شابلن للإقامة الدائمة في سويسرا. ولكن، في عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين، اي بعد عشرين عاما، اضطرت الولايات المتحدة الى السماح له بالدخول ليستلم جائزة الاوسكار. وبعد ثلاث سنوات منحت الملكة اليزابيث شارل شابلن وسام سلك الفرسان.

1984

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين انطلق اول رائد فضاء هندي من المطار الكوني في الإتحاد السوفيتي هو راكيش شارما الذي شارك مع رائدَي الفضاء السوفيتيين يوري ماليشيف وغينادي ستريكالوف في البعثة الثالثة الى المجمع المداري العلمي المكون من مركبتي "ساليوت سبعة" و"سويوز تي عشرة". وبذلك غدت الهند البلد الرابع عشر الذي لديه رواد فضاء.
خلال التحليق الذي شارك فيه رائد الفضاء الهندي واستغرق ثمانية أيام تم تنفيذ برنامج علمي أعده العلماء السوفيت والهنود بصورة مشتركة. وبمرسوم من هيئة رئاسة السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي منح رائد الفضاء الهندي راكيش شارما لقب بطل الإتحاد السوفيتي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)