يوم 2 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44548/

1947

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين طلبت الحكومة البريطانية من امين عام الأمم المتحدة عقد دورة خاصة لبحث المشكلة الفلسطينية. وكانت الهجرة اليهودية الى فلسطين قد اشتدت كثيرا باستلام النازيين السلطة في المانيا واندلاع الحرب العالمية الثانية. فلَئِن كان عدد اليهود في فلسطين في عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين مائةً واربعةً وثمانين ألفا فقد بلغ في نهاية عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين ستمائةً وخمسين ألفاً، اي ثلثَ سكان فلسطين. وتأزم الموقف في فلسطين في تشرين الثاني/نوفمبر عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين. فقد هزت الأراضي الفلسطينيةَ موجةٌ من الإرهاب الصهيوني الموجهِ ليس فقط ضد العرب وحدهم، بل وضد السلطات البريطانية ايضا. ولعجزها عن حل المشكلة قررت بريطانيا ان تطرح موضوع مستقبل فلسطين على بساط بحث دورة  الجمعية العامة للأمم المتحدة، فعقدت تلك الدورة في الثامن والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين.

1950

في مثل هذا اليوم، الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسين، رست محطة البحث العلمي السوفيتية العائمة " القطب الشمالي - اثنان" بإشراف ميخائيل سوموف على جليد المنطقة القطبية. آنذاك لم يكن يعرف بوجود هذه المحطة سوى عدد محدود من العلماء والعسكريين الموثوق بهم. وبالطبع لم يكن عمل رجال القطب مقتصرا على البحوث العلمية. فالمحطة القطبية السرية كانت راسية على كتلة ثلجية متنقلة على مقربة من الأميركيين في معمعان "الحرب الباردة". وكانت موسكو تخشى ان يكتشف الأميركيون المحطة بواسطة طائراتهم او يلتقطوا مرسلاتها. الا ان ذلك لم يحصل. وخلال ثلثمائة وستة وسبعين يوما من عملها اجتازت المحطة ستمائة وخمسين كيلومترا بخط مستقيم او حوالى الفين وخمسمائة كيلومتر في مختلف الإتجاهات.

1982

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين قامت الأرجنتين بإنزال قواتها في جزر فوكلاند العائدة لبريطانيا في جنوب الأطلسي وارغمت الحامية الصغيرة لمشاة البحرية البريطانيين هناك على الإستسلام. لم تعلن الأرجنتين ولا بريطانيا رسميا الحرب على احداهما الاخرى. واعتبرت كلتاهما العمليات الحربية وسيلة "لإستعادة السيطرة على الأراضي العائدة لها شرعا". كانت القيادة الأرجنتينية التي ادعت بملكية الجزر تأمل بأن بريطانيا لن تقدم على عملية حربية باهظة التكاليف. الا ان رد فعل لندن جاء على الضد من هذه التصورات. فقد ارسل البريطانيون في الحال الى جنوب الأطلسي قطعة بحرية ضخمةلإستعادة الجزر. وبات عدم استعداد الأرجنتين لخوض حرب حقيقية العامل الحاسم الذي حدد نتيجة الأحداث.

1989

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين انتُخب زين العابدين بن على رئيسا للجمهورية التونسية. وقبل ذلك بعامين عين الرئيس التونسي الأول ومؤسس الدولة التونسية الحبيب بورقيبة الجنرال زين العابدين بن علي وزيراً أولَ. وبسبب تقدم بورقيبة في العمر وعجزه عن ادارة دفة الأمور تولى زين العابدين بن علي تصريف شؤون الدولة في الواقع من مكتبه الوزاري طوال عامين. وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين فاز في اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تونس.

1997

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وتسعين وقعت معاهدة الإتحاد بين روسيا وبيلاروسيا التي جاء فيها ان كلتا الدولتين  تحتفظان بسيادتهما واستقلالهما وحرمة اراضيهما، وكذلك الدستور والعلم الوطني والشعار وباقي مستلزمات الدولة.  ونصت المادة الثانية من المعاهدة على ان كل مواطن في روسيا وفي بيلاروسيا يعتبر مواطنا لدولة الإتحاد. ولمواطني الإتحاد الحق في حرية التنقل والإقامة الدائمة في اراضي الدولتين. ويتمتع مواطن الإتحاد المقيم دائميا في الدولة الأخرى، العضو في الإتحاد، بحق الإنتخاب والترشيح لهيئات الإدارة الذاتية المحلية في تلك الدولة. (أقرأ تأريخ اقامة الاتحاد بين روسيا وبيلاروسيا)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)