يوم 1 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44547/

1906

في مثل هذا اليومِ، الأولِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة، ولد مصمم الطائرات الروسي الكسندر ياكوفليف، مبدع الطائرات الأسطورية المدهشة. وقد أنشأ مدرسته في صناعة الطائرات ، فيما انتج مكتبه التصميمي اكثر من مائة نوع من الطائرات التي سجلت اربعة وسبعين رقما قياسيا عالميا. خلال الحرب الوطنية ضد المانيا النازية اثبتت مقاتلات ياكوفليف تفوقها على طائرات العدو. وبعد الحرب العالمية الثانية عمل ياكوفليف ايضا في صنع طائرات الركاب والمروحيات الكبيرة الحمولة. يعكف مكتب تصاميم ياكوفليف اليوم بالأساس على صنع الطائرات التدريبية التي تعتبر الأفضل من نوعها في العالم. (أقرأوا سيرة حياة ياكوفليف على موقعنا)

1918

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر تشكلت القوات الجوية البريطانية. وكانت لبريطانيا مع بداية الحرب العالمية الأولى في عام الف وتسعمائة واربعة عشر ثلاثون طائرة حربية لا غير. اما بحلول تشرين الثاني/نوفمبر عام الف وتسعمائة وثمانية عشر فقد القت الطائرات البريطانية خمسة وثمانين طنا من القنابل على مواقع عدوتها المانيا. وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى بات لدى القوة الجوية الملكية البريطانية الف وسبعمائة وثماني وخمسون طائرة من مختلف الأصناف والمهمات.

1939

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين وضعت الحرب الأهلية في اسبانيا اوزارها. وكانت قد اندلعت في اعقاب التمرد الذي اعلنه الجنرال مولا والجنرال فرانكو واتخذ فيما بعد شكل الإشتباكات الحربية بين الفاشية الدولية وكتلة الجبهة الشعبية المناوئة لها. وانخرطت عدة بلدان في الحرب الأهلية في اسبانيا. ولم يتمكن الجنرال فرانكو حتى نهاية الحرب من السيطرة على مدريد . الا ان تلك الحرب اسفرت في النهاية عن انتصار الفرانكويين. وانقسمت البلاد على مدار عشرات السنين الى غالبين ومغلوبين. وباتت مدينة غيرنيكا الأسبانية التي دمرها سلاح الجو الألماني رمزا لويلات هذه الحرب.

1966

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين بدأت في مصر اعمال نقل آثار الحضارة القديمة من المنطقة التي كان ينتظر ان تغمرها المياه. وامكن انقاذ آثار الحضارة المصرية البالغة الأهمية، ومنها معبد ابو سمبل الشهير، بفضل الحملة غير المسبوقة التي تولتها اليونيسكو. رفعت المباني والتماثيل الضخمة بشكل كتل منفصلة مرقمة، ثم جمعت في مواقع آمنة اخرى. وسبب هذه العملية هو بناء سد اسوان العالي الذي كانت مياهه ستغمر الى الأبد الكثير من الآثار التاريخية لو لم يتم انقاذها بالعملية. في عام الف وتسعمائة وستين اعلنت اليونيسكو حملة عالمية لإنقاذ تلك الآثار المصرية طالبة من الحكومات والمنظمات الإجتماعية والأفراد وجميع الأخيار ان يساهموا في هذه العملية التي لا مثيل لها في التاريخ. وبلغت كلفة المشروع اربعين مليون دولار تحملتها اليونسكو والحكومة المصرية بالتساوي.

1990

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعين فاز روبرت موغابي في الإنتخابات الرئاسية في زيمبابوي بتفوق باهر. وقام نشاطه السياسي الموفق على محاربة الأقلية البيضاء في روديسيا الجنوبية، التي سميت زيمبابوي فيما بعد. ولد موغابي عام الف وتسعمائة واربعة وعشرين وتعلم في مدرسة كاثوليكية ثم مارس التعليم. وفي عام الف وتسعمائة وثلاثة وستين اسس حزب الإتحاد الوطني الأفريقي. وعندما حظرت حكومة روديسيا الجنوبية نشاط الأحزاب السياسية اعتقل روبرت موغابي وأمضى في السجن احد عشر عاما. وبعد الإفراج عنه ترأس حزب الإتحاد الوطني الأفريقي من جديد. وكانت لدى الحزب مع قدوم عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين فصائل مسلحة تضم من عشرين الف مقاتل. وانتهى الصراع يومها بعقد مؤتمر لندن الذي تم فيه الإتفاق على وقف حرب الأنصار وإنهاء سيطرة المستوطنين البيض على روديسيا فصارت تسمى زيمبابوي من ذلك الحين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)