بحثا عن الروح الروسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44546/

الروح الروسية .. مصطلح فى الفلسفة الروسية يعنى خصائص الطبع الروسى والذهنية الروسية . لا أحد أبداً يتحدث عن " غموض الروح الأمريكية" أو الصينية  وكذلك عن " غموض الروح العربية " .. كلا ، العالم كله يتحدث فقط عن "غموض الروح الروسية ".
المدينة الكبيرة .. انها أدغال يمكن أن تضل طريقك فيها بسهولة، وهناك أيضا أدغال عقل الإنسان حيث فرص الضلال أكثر . أين هى الروح ؟ وهل يمكن أن تنجو فى هذه الأدغال الحجرية ؟ وهل هناك من يجد  الوقت للتفكير فى روحه وهو فى  إيقاع الحياة المجنون  هذا ؟
الروس يحاولون استرداد أرواحهم بعيدا عن المدن الكبيرة التى تضغط عليهم بعظمتها المتغطرسة وهرجها اللانهائى . صباح – مساء .. صباح – مساء .. الحياة تحترق فى لحظة . أما فى الأقاليم فالزمن يمتد ويسير ببطء ، كما فى الطفولة . هنا لديك الوقت للتفكير فى الروح .
بحثا عن الروح الروسية الحقيقية ابتعدنا عن موسكو ثلاثمائة وخمسين كيلومترا . فوصلنا إلى مدينة روسية قديمة ، مدينة كوستروما ، التى تأسست عام ألف ومائة واثنين وخمسين.
هناك شعوب تعيش بشعار " كل واحد من أجل نفسه، والله من أجل الجميع " والعلاقات بينهم تحكمها القوانين . وهناك شعوب يسود فى أبنائها الإحساس بالإنتماء إلى هذا الشعب دون غيره، أو إلى قبيلة بعينها " . هذا يجعل منهم قطيعاً متراصاً، والويل لمن يقف فى طريق هذا القطيع. وهناك شعوب العلاقات بين أفرادها لا تحكمها القوانين ولا حتى العقل، بل القلب، والروس من هذه الشعوب.
ليس للروس مثيل عندما يتطلب الأمر اقتحام بيت مشتعل أو القفز إلى المياه الجليدية لإنقاذ إنسان. وعندما يتطلب الأمر الصمود حتى الموت فى قلعة محاصرة أو الهجوم بالسناكى. عندما يتطلب الأمر حمل ما لا يُحمل وتحمل ما لا يطاق. عندما  يتطلب الأمر أن تذوِّب حياتك فى حياة انسان آخر، أو تهبها كاملة للقضية التى تؤمن بها.
على بعد أربعين كيلومتراً من كوستروما يعيش شخص فريد ، هو مكسيم غريغوريفتش بابوف ، الذى كرس عمره كله لخدمة الفولكلور الروسى والدين والتقاليد، إنه أب لسبعة أبناء، يعزف على الآلة الشعبية الروسية القديمة (غوسلى) . ينشد  فى فرقة الانشاد في  الكنيسة ويعلم أبناءه الموسيقى الشعبية. وحتى زوجتة، يبوح لها بحبه عن طريق الموسيقى التى يعزفها لها.
الفولكلور الروسى " :الموسيقى القديمة ، الأغانى ، الرقص .. هذا أحد مكونات " الروح الروسية الغامضة " . وهناك أيضا رحابة الصدر والإندفاع المتهور المعبر عنها بالحركات، والأصوات، والألوان والسلوك الروسى ذاته .. أيضاً، الآفاق الروسية .. الحقول المترامية ، والغابات والبحيرات والأنهار.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)