استاذ المال والاقتصاد منصف شيخ روحو: هناك بلدان اوروبية اخرى مرشحة لتكون في وضع اليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44503/

مسألة الازمة اليونانية ومواقف الدول الاوربية في طرق معالجة هذه الازمة هي موضوع هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" التي تستضيف استاذ المال والاقتصاد في المدرسة العليا للتجارة بباريس منصف شيخ روحو.
عن التصريحات المفاجئة التي اطلقتها المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والتي قالت فيها ان الدول التي لا تخدم المعايير يجب ان تخرج من منطقة اليورو ، وكذلك رئيس المفوضية الاوربية الذي اكد في تصريحاته ان المعاهدة التي انشئ على اساسها الاتحاد لا تسمح بذلك يقول ضيف "حديث اليوم" ان تلك التصريحات كانت مفاجئة للسياسيين ولم تكن مفاجئة للاقتصاديين وللذين بنوا اوربا على قواعد، فهناك قاعدة اسمها قاعدة (ماسترخت) تقول اولا - من المفروض ان لا يكون العجز في ميزان الدولة اكثر من 3% سنويا. وثانيا - ان الديون التي هي العجز المتراكم المفروض ان لا تتجاوز 60% من الناتج المحلي القومي... واليوم دين معظم البلدان الاوربية وصل الى 90% ، وحتى الى 100% .
ويرى الاستاذ منصف شيخ روحو ان ذلك وضع غير سليم وخرق للاتفاقية التي تربط بين الدول . ويوضح الخبير المالي والاقتصادي ان هناك نظرتين هما النظرة الالمانية التي تقول بتطبيق القاعدة ومن يخرق القاعدة ،كما هو الحال في كرة القدم، حيث يقوم الحكم باعطاء الاشارة. اما السياسيون فيقولون صحيح ان اليونان لم تطبق القاعدة، ولكن هناك عدة بلدان لم تطبق القاعدة .. ففرنسا في وضع ديون صعد الى الـ 90% من الناتج القومي وايطاليا واليونان..وهناك بلدان اوروبية اخرى مرشحة لتكون في هذا الوضع.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)