أية أسلحة يحتاج العراق؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44394/

من هم اولئك الموردون الرئيسيون الذين ترنو إليهم الحكومة العراقية ؟ وهل السلطة العراقية حرة الإرادة في خياراتها ؟ وما هي الأسلحة الروسية المرشحة للعرض على الجيش العراقي ؟ يجيب ضيوف برنامج "بانوراما" عن هذه الاسئلة وغيرها .

معلومات حول الموضوع:

 من المتوقع ان يدخل العراق في المستقبل غير البعيد في عداد اكبر مشتري السلاح في الشرق الأوسط.. فخلال السنة الفائتة عمدت الحكومة العراقية الى تفعيل الإتصالات العسكرية والفنية لدرجة كبيرة مع الدول الأخرى، وفي مقدمها الولايات المتحدة، وكذلك اوكرانيا وبعض دول الناتو الأوروبية. وتفيد تقديرات الخبراء ان إحتياجات القوات المسلحة العراقية  ذات الأولوية للمستقبل القريب هي المروحيات  والطائرات على اختلاف انواعها وكذلك الدبابات  والمدرعات الخفيفة الحديثة.
وغني عن البيان ان سوق الأسلحة العراقية  تجذب المصدرين  المحتملين، مما يوفر ظروف المنافسة الشديدة على العطاءات. وروسيا مستعدة لدخول هذه المنافسة ، لاسيما وانها تنطلق من تجربتها التاريخية الغنية للتعاون العسكري والفني مع العراق. ويستفاد من المعلومات ر المتوفرة ان القوات المسلحة العراقية تبدي من الآن اهتماما باقتناء عدد كبير من  المروحيات الروسية التي تتناسب بافضل شكل مع ظروف  البلدان الحارة. الا ان من الواضح ايضا ان مسألة اختيار موردي السلاح الى الجيش العراقي ذات صبغة سياسية مكثفة منذ البداية، ومن المستبعد ان  تتوفر هنا فرص متكافئة للمنافسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)