حصاد الاسبوع (13 - 19 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44267/

موقف الرباعية بين ارتياح فلسطيني واستياء اسرائيلي
اعلنت اللجنة الرباعية الراعية لعملية السلام في الشرق الاوسط بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الامريكية هيلاري كلينتون ومبعوث الرئيس الامريكي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل والممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون ومبعوث اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط توني بلير، بحضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، اعلنت بعد اجتماعها الاخير في العاصمة الروسية موسكو انه ينبغي  على الفلسطينيين والاسرائيليين العمل للبدء في مفاوضات غير مباشرة، تليها عودة الطرفين الى طاولة الحوار المباشر، مشددة على ضرورة ان يلتزم الجانبان بتعهداتهما.
الى ذلك دانت الرباعية مواصلة بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، ومخططات تل ابيب الرامية الى تغيير وضع القدس.
ولقي موقف اللجنة الدولية ترحيباً كبيراً من جانب الفلسطينيين ،في حين اعتبره الاسرائيليون على لسان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان انه يبعد الاطراف عن السلام وامكانية تحقيقه في المنطقة.


العلاقات الروسية الامريكية ... زيادة تحميل ام اعادة تشغيل

التقت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون  التي تزور العاصمة الروسية موسكو بكبار المسؤولين في البلاد، يتقدمهم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، كما اجتمعت بنظيرها الروسي سيرغي لافروف.
وتناولت المباحثات رزمة من القضايا التي اصبح تناولها تقليدياً في اللقاءات الثنائية التي تجمع كبار المسؤولين في البلدين، علاوة على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن، كمعاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية والملف النووي الايراني، بالاضافة الى عملية السلام في الشرق الاوسط.


تقلبات امواج الانتخابات العراقية تحمل الفائز بين مد وجزر

تقترب عملية فرز اصوات الناخبين العراقيين، ومع اقتراب الانتهاء من هذه العملية يزداد الغموض الذي يكتنف الانتخابات وتتصاعد التكهنات بنتائجها.
فالماراثون البرلماني في العراق يشهد منافسة حادة بين "ائتلاف دولة القانون"، بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقائمة "العراقية"، التي يقودها الند الابرز، رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، وهما  يتبادلان دور الصدارة  في هذه الانتخابات، فما  ان تظهر نتائج اولية لفرز الاصوات تقدم احدهما، حتى يعود منافسه ليحل محله، والفارق بينهما  نسبة ضئيلة تمثلها عشرات الالاف من الاصوات لاغير .

روسيا وبيلاروس تواجهان الازمة المالية بتوحيد الجمارك والحدود
في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وبيلاروس توجه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى مدينة برست حيث التقى بنظيره البيلاروسي.
وتهدف الزيارة الى الاشراف على تطبيق الخطة المشتركة المعتمدة لمواجهة الازمة المالية العالمية التي اثرت على الوضع الاقتصادي في كل من روسيا وبيلاروس، اذ تناولت المباحثات امكانيات العمل على ان تعود مؤشرات التعاون بين موسكو ومينسك الى ما كانت عليه قبل الازمة.
وتجري الاستعدادات في الفترة الراهنة على توحيد النظام الجمركي بالكامل، فقد اعرب المسؤولون عن الاستعداد لان تصبح الحدود الخارجية للدولة الاتحادية حدوداً جمركية موحدة ومنطقة جمركية واحدة في غضون الاشهر القليلة القادمة، الامر الذي اعتبره كثيرون ثمرة عمل استمر لسنوات عدة من اجل تاسيس دولة موحدة تضم بيلاروس وروسيا.

الازمة المالية تفرض سعراً للنفط يلائم المصدرين والمستوردين
اكد وزراء نفط الدول المصدرة للبترول ذات العضوية في مجموعة الـ "اوبيك" بعد اجتماعهم في العاصمة النمساوية فيينا على انه لن تطراأ  اية تغييرات على كمية النفط التي تستخرج يومياً، والتي تقترب من 25 مليون برميل، ما يعني ان سعر الذهب الاسود، 80 دولار، غير قابل لان يتغير في المستقبل القريب على اقل تقدير.
جاء هذا القرار انطلاقاً من وعي اعضاء المنظمة بان الاقتصاد العالمي يعمل على الخروج من الازمة المالية التي تواجهه، ما يجعل ارتفاع سعر هذه السلعة عائقاً امامه يحول دون تحقيق هذا الهدف.

  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)