اُطلب العلم ولو.. في موسكو

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/44069/

 جامعة موسكو التي تاسست عام 1755، تعتبر أقدم وأشهر جامعة في روسيا. الدراسة فيها لم تنقطع منذ تأسيسها. الإمبراطورة يليزافيتا بتروفنا هي التي اصدرت مرسوم انشاء الجامعة في يوم ذكرى القديسة تتيانا. وإحياءً لهذه الذكرى يحتفلون في روسيا كل عام بعيد تتيانا..عيد الطلبة الروس. يدرس في هذه الجامعة حاليا 50 ألف شخص.  وفي حوزة الجامعة أكثر من 600 مبنى. في البداية كانت الجامعة في مبنى الصيدلية الرئيسية التي كانت  تقوم في مكان متحف التاريخ الحالي في الميدان الآحمر.  في عهد الامبراطورة يكاترينا الثانية انتقلت الجامعة الى مبنى على الجانب الآخر من الشارع، وهو مبنى شيد في الفترة مابين 1782 و1793.
في كل الازمنة كانت روسيا ترحب باستقبال الطلبة الآجانب للدراسة في جامعاتها، حتى أنه في عام 1960 أنشئت خصيصا جامعة الصداقة بين الشعوب التي تميزت بتعدد الانتماءات القومية لطلابها، اذ تضم الجامعة ممثلي 450  قوميةً من 160 بلدا. أما عدد الطلاب الدارسين في الجامعة فيبلغ حوالى ثلاثين ألف ،بما في ذلك طلاب الدراسات العليا.
العرب في روسيا الحديثة يشكلون جزءا لا يتجزأ من سكانها . فاذا كانوا في الستينات والسبعينات قد درسوا وعملوا هنا  كأجانب فان في  موسكوالآن 20 ألف عربي يحملون الجنسية الروسية، وهم بالتالي مواطنون متساوون مع غيرهم، ولهم الحق في تلبية احتياجاتهم اليومية.

يمكنكم زيارة المنتدى الدراسة في روسيا

وكذلك يمكنكم قراءة معلومات عن الجامعات الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)