يوم 29 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43837/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 شنت قاذفات القنابل البريطانية غارة مكثفة على مدينة لوبيك الألمانية. وبذلك بدأ تنفيذ عملية تدمير المدن الألمانية الكبيرة انتقاما لقصف لندن. ألقى الأنجليز على مدينة لوبيك اربعمائة طن من القنابل ، فدمروا مركزها التاريخي  وقتلوا مئات الناس. ثم انتقلوا الى قصف هامبورغ وبريمين ومدن أخرى. وكان من افظع العمليات التي لا مبرر لها  قصف الطائرات البريطانية لمدينة درزدن قبيل احتلالها من قبل القوات السوفيتية.


1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 دشن بمدينة بولتافا في الإتحاد السوفيتي اول معمل لتصنيع الماس غير الطبيعي. وتم الحصول على الماسات الإصطناعية الأولى، وهي غير صالحة للإستعمال في صياغة المجوهرات والحلي ، لكنها تؤمن صنع أدوات القص والتجليخ الممتازة. علما بأن الماس الإصطناعي الصالح للمجوهرات يكلف اغلى من الماس الطبيعي ، ولذا لا يزال انتاجه غير مربح.


1986
في مثل هذا اليوم من عام  1986  سمحت ادارة الرئيس الأميركي ريغان بتزويد المجاهدين الأفغان براجمات "ستينجر" الصاروخية المضادة للجو. والرأي السائد ان بضع مئات من "ستينجر" سلمت لهم. ووضع الجيش السوفيتي يدها على بعضها. وبعد انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان حاول الأميركيون استعادة مجمعات "ستينجر" مقابل تعويض ، ولكن دون جدوى. ولا احد يعرف حتى اليوم اين تلك الأسلحة ، وفي حوزة من هي الآن؟


2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 استولى الجنود الإسرائيليون على مقر ياسر عرفات في رام الله. وقبلها دمروا مقر الزعيم الفلسطيني في غزة ، فيما قامت البولدوزرات في رام الله بتجريف كل المباني في منطقة المقر ما عدا المبنى الذي كان يتواجد فيه عرفات. وقد منعوا عليه مغادرة المقر .  حالة الحصار هذه استمرت ستة أشهر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)