يوم 28 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43836/

1921
في مثل هذا اليوم من عام 1921 قام وزير شؤون المستعمرات البريطانية ونستون شرشل بزيارة الى القدس. وصرح رسميا ان لندن تنوي التقيد بوعد بلفور ، اي انها تنوي أيجاد وطن قومي لليهود في فلسطين. واثار هذا التصريح عاصفة من الإحتجاجات والإستنكار لدى العرب.  إلا ان تشرشل من الناحية الثانية أثار حفيظة الصهاينة باعترافه بحقوق عرب فلسطين. ولم تسفر زيارة شرشل الى القدس الا عن تأزيم الموقف في فلسطين.


1940
 في مثل هذا اليوم من عام 1940 تم في الإتحاد السوفيتي اول تحليق للمقاتلة التجريبية إي- ثلثمائة وواحد. خصوصية هذه الطائرة تكمن في استخدام الخشب المعمول خصيصا في بناء هيكلها، فيما اقتصر استخدام المعادن على المواضع التي لا يمكن الإستغناء عنه فيها. لقد ساعد ذلك على صنع المقاتلات الحربية بالجملة عشية الحرب ضد المانيا المازية. والسمة الأخرى المميزة لهذه الطائرة في تسليحها الضخم على غير المعتاد. فهي مزودة بمدفع جوي ورشاشين من العيار الثقيل.


1939
في مثل هذا اليوم من عام 1939 استسلمت العاصمة الإسبانية مدريد الى الجنرال المتمرد فرانكو بعد دفاع القوات الجمهورية عنها. كانت مدريد من المعاقل الرئيسية للجمهوريين اثناء الحرب الأهلية ضد المتمردين الأسبان المدعومين من جانب النازيين الالمان. واستمرت معارك الدفاع عن مدريد عامين وستة اشهر. الا ان خيانة احد قادة قوات الجمهوريين تسببت في هزيمة المدريديين واسفرت عن قيام دكتاتورية الجنرال فرانكو.


1955
في مثل هذا اليوم من عام 1955 اعلن جمال عبد الناصر عن المبادئ الستة للثورة المصرية. وهي تعكس نظرة عبد الناصر الى الثورة ، كونـَه سياسيا ينادي بتحويلات واصلاحات اجتماعية كبيرة. وقبل ذلك  نشأ  في مجلس قيادة الثورة صراع حاد بين أشياع عبد الناصر والموالين للواء محمد نجيب من اصحاب المواقف البرجوازية الليبرالية الذين يعتقدون بأن الثورة أدت مهماتها الرئيسية.


1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 حاول مجلس السوفيت الأعلى في روسيا الإتحادية الذي كان يومها اعلى هيئة  تشريعية في البلاد تنحية الرئيس بوريس يلتسن من منصبه. وكانت تلك اول خطوة كبيرة  في المواجهة التي لاحت بوادرها بين يلتسن والبرلمان. وقد دعا مجلس السوفيت الأعلى الى مؤتمر طارئ لنواب الشعب ، فيما اعلن يلتسن بدوره امام احد الحشود انه يقسم بألا ينفذ قرارات المؤتمر. الا ان عدد المصوتين لتنحية يلتسن كان أقل من نصف النواب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)