يوم 27 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43835/

1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 لقي يوري غاغارين اول ملاح كوني في تاريخ البشريةمصرعه. كان مع طيار آخر يمارس تحليقا عاديا على مقاتلة من طراز ميغ. فهوت الطائرة بعد قليل على الأرض وانفجرت بهما. لم يبق من بدن غاغارين سوى مشط اليد. طرحت ثلاث عشرة رواية للفاجعة. واكثرها احتمالا حدوث تفكك في قمرة المقاتلة المحكمة.  فوجه الرجلان الطائرة نحو الهبوط رأسا ، الا انهما فقدا الوعي من شدة الضغط.  (يمكنكم الاطلاع على السيرة الذاتية ليوري غاغارين)


1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 وصل الى مصر من الإتحاد السوفيتي قرابة الف وخمسمائة عنصر من  القوات الصاروخية مع راجماتهم الجوية. جاء ذلك استجابة لطلب شخصي من جمال عبد الناصر بعد ان تعرضت مصر لغارات سلاح الجو الإسرائيلي بشكل  ملحوظ اثناء حرب الإستنزاف. وقد فوجئ الإسرائيليون تماما بظهور الصواريخ.  فأوقفت اسرائيل غاراتها على مصر   حينما  تم اسقاط طائراتها الواحدة تلو الأخرى. (يمكنكم قراءة المزيد عن العلاقات السوفيتية الروسية المصرية)


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 افتتح في لندن متحف مكرس لاحد أشهر بطل في الروايات البوليسية شارلوك هولمز. جمعية شارلوك هولمز العالمية اشترت المنزل المذكور عنوانه في مؤلفات مبتدع شخصية هولمز الروائي البوليسي كونان دويل، وحولته الى متحف يضم مكتب شارلوك هولمز وغرفا اخرى مع ادق التفاصيل الواردة في روايات كونان دويل.


1999
في مثل هذا اليوم من عام 1999 اسقطت في اطراف العاصمة اليوغسلافية بلغراد مقاتلة اميركية من طراز اف 117  "ستيلس فايتر" التي توصف بطائرة الإخفاء  لكونها غير مرئية من رادارات وسائل الدفاع الجوي. تم اسقاط الطائرة بصاروخ سوفيتي عادي صمم في ستينات القرن الماضي . وتمكن قائد الطائرة من الهبوط بالمظلة وعثرت عليه احدى المروحيات الأميركية بعد بضع ساعات.  فيما نقل حطام الطائرة الى متحف سلاح الجو في بلغراد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)