يوم 26 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43834/

1930
في مثل هذا اليوم من عام 1930 بدأ في الإتحاد السوفيتي على نطاق واسع نشر التعاونيات الزراعية في الأرياف. وتم عنوة توحيد مزارع الفلاحين الخاصة في استثمارات تعاونية جماعية سميت اختصارا الكولخوزات. كانت قيادة البلاد تأمل ببناء استثمارات تستخدم الآليات الزراعية المتقدمة لتكون قادرة على توفير محاصيل مستقرة من الحبوب والمنتجات الأخرى. الا ان النجاحات الأولى سرعان ما انحسرت وحل محلها ركود الزراعة في البلاد.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح معهد الدراسات النووية في  مدينة دوبنا التي تبعد عن موسكو 120 كيلومترا. وباتت هذه المدينة غير الكبيرة مركزا علميا عالميا تجري فيه البحوث والدراسات في عدد كبير من اتجاهات الفيزياء النووية. ووضع تحت تصرف المعهد تجهيزات فيزياء تجريبية نادرة وفريدة  مثل معجلات او مسرّعات النوى والإيونات والبروتونات. وقد شارك علماء دوبنا في تنفيذ مسرّع "هادرون كولايدر" الكبير في اوروبا الغربية. وبعد ان تم في احد مسرعات دوبنا الحصول على عنصر جديد يحمل الرقم 105 في قائمة مندلييف للعناصر تقرر منح العنصر المذكور اسم "دوبنيوم.


1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 وبعد مفاوضات طويلة وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيغن والرئيس المصري انور السادات في ساحة البيت الأبيض بواشنطن معاهدة السلام بين مصر واسرائيل. وافقت اسرائيل على سحب قواتها على مراحل من شبه جزيرة سيناء وتعهدت ببدء التفاوض على منح سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الحكم الذاتي. وبذلك خطت الولايات المتحدة اول خطوة ناجحة في استراتيجيتها الجديدة التي تركز على دفع العرب لعقد الصلح مع اسرائيل. وتوفرت لواشنطن فرصة ازاحة الإتحاد السوفيتي من العملية السلمية. كما كان من اهداف السادات الخروج نهائيا من فلك النفوذ السوفيتي والتوجه صوب امريكا. وباتت مصر الدولة الثانية في العالم، بعد اسرائيل، في قائمة الحصول على المساعدات الأميركية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)