يوم 25 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43833/

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 وصل الى جبهة الحرب بين المانيا والإتحاد السوفيتي فريق من الطيارين الفرنسيين المتطوعين ضم اثنين وسبعين عنصرا. وتشكل منهم سرب باسم سرب "نورماندي – نيمان" تم تنسيبه الى احد جيوش القوة الجوية السوفيتية. وسرعان ما دخل السرب في معارك مع العدو. وشن قرابة تسعمائة غارة لقي مصرعهم خلالها اثنان واربعون طيارا فرنسيا.  (للمزيد من المعلومات عن سرب نورماندي نيمان)


1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 وقعت ست دول اوروبية هي فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ والمانيا الغربية وايطاليا وهولندا ما سمي بمعاهدة روما لتأسيس الجمعية الإقتصادية الأوروبية او "السوق المشتركة" والوكالة الأوروبية للطاقة الذرية. وارست المعاهدة بداية التكامل الأوروبي الواسع الذي قاد في النهاية الى تأسيس الإتحاد الأوروبي. ولم يشهد التاريخ قبل توقيع المعاهدة المذكورة سابقة من هذا النوع حيث يُعهد اتخاذ القرارات الهامة لعدد من البلدان الى  هيئة دولية عابرة للقوميات.


1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971 قامت احدى اشهر الطائرات السوفيتية من طراز ايليوشين 76 بأول تحليق تجريبي لها. هذه الطائرات التي تقل شحنات بستين طنا قد دللت في الحال على متانتها ومردودها الكبير. ويمكن استخدام طائرات إيل- ستة وسبعين في نقل الشحنات وقوات الإنزال وفي اطفاء الحرائق. وقد تم استخدامها بفاعلية كبيرة في افغانستان. فخلال كل فترة العمليات الحربية هناك لم تسقط سوى طائرتين من هذا الطراز في ساحة المعركة. في وقتنا الحاضر تحلق طائرات ايليوشين 76 في اجواء اكثر من ثلاثين دولة.


1972
في مثل هذا اليوم من عام 1972 افتتح بمدينة فولغوغراد في الإتحاد السوفيتي مهرجان الأفلام المصرية بعرض فيلم "الناس والنيل"  للمخرج يوسف شاهين. وحضر المهرجان الممثلون السوفيت والمصريون الذين ادوا الادوار الرئيسية في هذا الفيلم السوفيتي المصري المشترك المكرس لسد اسوان العالي والصداقة التي توثقت بين البناة السوفيتيين والمصريين. كان سد اسوان العظيم قد شيد على مدار عشر سنوات واطلق عليه توصيف "هرم القرن العشرين."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)