يوم 24 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43832/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 عرض الألمان في مدينة كينيغسبيرغ موجودات صالة الكهرمان الشهيرة التي نقلتها القوات النازية من  موقعها في احد قصور حكام الإمبراطورية الروسية بضواحي بطرسبورغ . وكانت محتويات الصالة من الحلي واللوحات الجدارية الكهرمانية  التي قدمها ملك بروسيا  هدية الى القيصر الروسي بطرس الأكبر. وبعد الحرب العالمية الثانية اختفت صالة الكهرمان  وبات اختفاؤها  لغزا محيّرا. فحتى اليوم لم يتوقف البحث عنها. لمناسبة الذكرى ال300 لتأسيس مدينة بطرسبورغ تمكن فنانو الترميم الروس من إحياء صالة الكهرمان اعتمادا على صورها الفوتوغرافية.


1976
هذا اليوم من عام 1976 تمت الاطاحة برئيسة جمهورية الأرجنتين، الراقصة سابقا، ايزابيل بيرون. وكانت عقيلة الرئيس خوان بيرون قد تسلمت في عهده منصب نائب رئيس الجمهورية. وبعد وفاته باتت تلقائيا رئيسة للأرجنتين. فغدت اول امرأة في العالم تتولى مهام رئاسة الجمهورية. بقيت في السلطة عامين او يزيد، حتى تمت الإطاحة بها إثر انقلاب عسكري. وخلال فترة حكمها ارتفع مستوى العنف وتفاقم التعسف البوليسي في البلاد.


1999
ي مثل هذا اليوم من عام 1999 بدأت طائرات حلف الناتو بقصف جمهورية يوغسلافيا الإتحادية. وعلى الرغم من ان الضربات سددت  في البداية الى المواقع العسكرية، الا ان الضحايا وقعت بين السكان المدنيين منذ الساعات الأولى. وبعد ذلك قصفت الطائرات في العاصمة اليوغسلافية بلغراد محطة التلفزيون وعددا من المشاريع المدنية  بالإضافة الى السفارة الصينية. ودمرت عدة جسور كبيرة.


2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 عمت الفوضى مدينة بيشكيك عاصمة قرغيزيا اثناء  ما يسمى الثورة البرتقالية. فتفشت عمليات السلب والنهب في الليلة الأولى من الثورة. وبعد ان استولت الجموع على مبنى دار الحكومة أخذت الغوغاء تنهب المتاجر وتشعل النار فيها. كما بدأ نهب واسع لمؤسسات الدولة ودوائرها. ولم يتمكن الأهالي من حماية المدينة ماعدا مركزا تجاريا كبيرا واحدا. وفيما بعد وصفت هذه الأحداث بثورة السوسن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)