يوم 23 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43830/

1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 ألحقت قوات مصطفى كمال أتاتورك هزيمة بالقوات اليونانية  في معركة "إين أوني" .  اما بعد استسلام الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى سلمت الدول المنتصرة الى اليونان جزءا من الأراضي التركية  التي يسكنها خليط من اليونانيين والأتراك. ووقعت حكومة السلطان العثماني معاهدة خولته بأن يحتفظ بجزء من الأناضول فقط. الا ان مصطفى كمال رفض الإعتراف بحكم السلطان وبالمعاهدة المذكورة، وقاد عمليات الحربية ضد اليونانيين.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 أمر هتلر بإنشاء خط من التحصينات المتينة على طول شواطئ المحيط الأطلسي. وكان يراد لهذا الخط  الدفاعي الذي سمي بـ "ساتر الأطلسي" ان يمتد اربعة آلاف كيلومتر من الدنمارك حتى اسبانيا، على ان تشيد عليه في غضون ثمانية اعوام قرابة 15 الفا من التحصينات  الطويلة الأمد لتحول دون انزالات الحلفاء. ولم يُبنَ من سور الأطلسي هذا سوى 20%. (يمكنكم قراءة المزيد عن تاريخ الحرب العالمية  الثانية)


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 خاض فصيل الأنصار الذي شكله الثوري الكوبي شي غيفارا في بوليفيا عمليته  القتالية الأولى. فقد هاجم الأنصار دورية للجيش البوليفي وأسروا ضابطين واستولوا على مخطط عملية تهدف الى ابادة فصيل شي غيفارا. وبعد هذا الهجوم الناجح اخذ الخمسون نصيرا  يسمون انفسهم بجيش التحرير الوطني البوليفي.


1983
في مثل هذا اليوم من عام 1983 اعلن الرئيس الأمريكي رونالد ريغان عن البدء ببرنامج طويل الأمد اطلقت عليه تسمية "المبادرة الدفاعية الإستراتيجية". نص البرنامج على نشر السلاح الصاروخي في الفضاء الكوني. وهو سلاح قادر على اعتراض الرؤوس النووية الموجهة نحو الولايات المتحدة وعلى تسديد ضربات هجومية نووية وليزرية. وبمر الزمن توقف العمل ببرنامج المبادرة الإٍستراتيجية هذا نظرا للصعوبات التي واجهته ولغلاء كلفته. ويعتقد البعض ان هذا البرنامج كان مجرد أكذوبة او خدعة  لدفع الإتحاد السوفيتي الى جولة جديدة من سباق التسلح بهدف استنزاف موارده وإنهاك اقتصاده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)